السيد هبة الدين الشهرستاني

السيد هبة الدين الشهرستاني

هو السيِّد محمّد علي هِبة الدين ، ابن السيِّد حسين عابد ، ابن السيِّد مُرتضى ، ابن السيّد محمّد ، ابن أمير سيّد علي الكبير ، ابن السيّد منصور الخراساني ، ابن أبي المعالي المشهور بـ (مير سيّد علي). ويصل نسبه الشريف إلى (زيد الشهيد) ابن الإمام زين العابدين (عليه السّلام).

حياته :
ولِد يوم 23 رجب عام 1301 هجريّة في سامراء ، ابتدء بالدرس الحوزوي ، في العاشر من عمره الشريف وإلى التاسعة عشر ، قرأ الدروس السطحيَّة من المنطق والحديث والدراية والهيئة والنّجوم والفقه والاُصول. وبعد انتقاله إلى حوزة النّجف الأشرف ؛ لوجود ذهنه وحفظه ، تلمذ عند أكابر علماء النّجف وأساطينهم ، منهم : آية الله الوحيد الآخوند الخراساني ، وآية الله اليزدي ، وآية الله الشريعتي الأصفهاني ، والعلاّمة ميرزا محمّد حسين مرعشي الشهرستاني (الثاني). وفي زمان قليل ، صار من أكابر أساتذة الحوزة ، وترقّى إلى درجة الاجتهاد المطلَق.



آثاره :
إنّ السيّد ـ مع كثرة اشتغاله بالاُمور الاجتماعيّة والسياسيّة ، وتصديته لوزارة الثقافة من العراق ، ومجلس التمييز الجعفري ـ صنّف أكثر من مئة كتاب في جميع العلوم ، وتُرجمت أكثر كتبه إلى لغات مختلفة في ذلك الزمان. ومن مصنّفاته في التفسير :
المحيط.
حُجَّة الإسلام تفسير سورة الواقعة سراج المعراج رسالة ذو القرنين.
وفي الفقه والكلام :الانتقاد حول تصحيح الاعتقاد والمعارف العالية للمدارس الراقية الروحيّات دين البشر توحيد أهل التوحيد فيض الباري الإمامة والأُمّة مواهب المشاهد نظم العقايد الفاروق في فرق الإسلام فيض السّاحل أصفى المشارب التنبيه على حُرمة تشبيه المرأة بالمرء تحريم الجنائز المُتغيرة الدخانيّةـ ياقوت النّحر خُطب في الجهاد أحكام أهل الكتاب حِكمَة الأحكام حُريّة الفكر بالاجتهاد الفياض التكتّف والإسبال دليل القُضاة الزواج الموقَّت في الإسلام وقاية المحصول في شرح كفاية الاُصول.
وفي الرياضيّات والهيئة والطبيعيّات الهيئة والإسلام الشريعة والطبيعة فيصل الدلائل مواقع النّجوم أداء الفرض في سكون الأرض نقض الفرض في إثبات حركة الأرض زينة الكواكب الوافي الكاف.
في التاريخ نهضة الحسين المَصنوع في نَقد اكتفاء القَنوع تاريخ أمير المؤمنين علي (عليه السّلام) سيرة خِيرة البشر الخيبة في الشعبيَّة ثقاة الرواة ترجمة جابر بن حيّان الصوفي الرويَد زيد

الشهيد الشمعة في حال ذي الدمعة طيِّ العوالم في أحوال مَشيخة مُلاّ كاظم صاحب الكفاية سُلالة السادات وذوي المعالي.
وفي العلوم الأدبيّة : رواشح الفيوض في علم العروض تحول العُجمة والعروبة مجموعة الرسائل ، وهي رسالة عقد الحبَّاب الدُّرُّ والمَرجان السِّرُّ العجيب في منطق التهذيب قِلادة النحو في أوزان البحور نتيجة المنطِق مُتون الفنون نادرة الأزمان.
وفي المُتفرِّقات : المَنابِر زَبور المسلمين إصرار التدخين التذكرة لآل محمّد الخَيَرة فضايل الفُرْس الفوائد أنيس الجَليس المَجاميع الاثنا عشر ما هو نّهج البلاغة حَلُّ المشاكل مَسيح الإنجيل أو مَسيح القرآن الباقيات الصالحات جوامع الكلم المَناط في شرف الأسباط وطِبُّ الضُّعفاء فلسفة هِبَة الدين التمهيد في ترجمة الشيخ المُفيد مئة كلمة وغيرها مِن الكُتب الثَّمينة والقيِّمة.


0 التعليقات:

إرسال تعليق