حكم زواج المتعة عن طريق الهاتف

السؤال : هل زواج المتعة حلال ام حرام ؟ وما شروطه ؟ وما صيغته ؟ وهل يجوز عن طريق الهاتف ؟

الجواب :
باسمه تعالى

النكاح { عقد بين الرجل و المرأة يحلّ بسببه كل منهما على الآخر } .

💠 و هو على قسمين :

1. دائم :  العقد الدائم هو ( عقد لا تعيّن فيه مدة الزواج ) و تسمى الزوجة بــ ( الدائمة ) .

2.  و منقطع ، أي غير الدائم هو ( ما تعيّن فيه المدة ) كساعة أو يوم أو سنة أو أكثر أو أقل و تسمى الزوجة بــ (المتمتع بها و المنقطعة ) .

💠 يشترط في عقد الزواج أُمور: 👇

1️⃣ يشترط في النكاح ــ دواماً و متعة ــ الإيجاب و القبول اللفظيّان ، فلا يكفي فيه مجرد التراضي القلبي كما لا يكفي ــ على الأحوط لزوماً ــ الإيجاب و القبول بالكتابة .

2️⃣ العربية ــ مع التمكن منها ــ على الأحوط .

3️⃣ القصد إلى إيجاد مضمون العقد ، بمعنى أن تقصد المرأة بقولها: (زوّجتك نفسي) إيقاع الزواج و صيرورتها زوجة له كما أنّ الرجل يقصد بقوله (قبلت) إنشاء قبول زوجيتها له .

4️⃣ أن يكون العاقد ــ موجِباً كان أم قابلاً ــ عاقلاً و كذا بالغاً على الأحوط .

5️⃣ تعيين الزوج و الزوجة على وجه يمتاز كل منهما عن غيره بالأسم أو الوصف أو الإشارة .

6️⃣ رضا الطرفين واقعاً ، فلو أذنت المرأة متظاهرة بالكراهة مع العلم برضاها القلبي صحّ العقد ، كما أنه إذا علمت كراهتها واقعاً وإن تظاهرت بالرضا بطل العقد إلاّ أن تجيز بعده .

7️⃣ يشترط في نكاح البالغة الرشيدة البكر إذن أبيها أو جدّها من طرف الأب إذا لم تكن مالكة لأمرها و مستقلة في شؤون حياتها ــ أي لم تكن تستقلّ عن أبويها في التصدّي للتصرّفات المتعلّقة بنفسها و مالها ــ بل الأحوط لزوماً إشتراط إذن أحدهما إذا كانت مستقلة أيضاً .

💠 و لا فرق فيما ذكر 👆 بين الزواج الدائم و المؤقت و لو مع إشتراط عدم الدخول في متن العقد .

💠 لا يعتبر إذن الأب و الجد إذا كانت البنت ثيباً ( أي المطلقة و الأرملة ) .

💠 صيغة العقد الدائم 👇

إذا باشر الطرفان العقد الدائم و بعد تعيين المهر قالت المرأة مخاطبة للرجل ( زوّجتك نفسي على الصداق المعلوم ) و قال الرجل من دون فصل معتدٍّ به (قبلت التزويج) صحّ العقد .

💠 صيغة العقد غير الدائم 👇

إذا باشر الطرفان العقد غير الدائم بعد تعيين المدة و المهر فقالت المرأة ( زوّجتك نفسي في المدة المعلومة على المهر المعلوم ) و قال الرجل من دون فصل معتدٍّ به ( قبلت التزويج ) صحّ العقد .

2 التعليقات :

  1. يعني أدنى مابالمتعة الممارسه الواحده وتنتقل المراة الى رجل اخر هل يتخلل بين الاثنين عده كعدة الطلاق والأبانه مثلا

    ردحذف
  2. لو كانت الزوجه ارمله ومستقله هل يصح عقدهما دون كتابه وبدون شهود هل يكون زواجهم صحيح بتراضي بينهم

    ردحذف