ذكر سماحة آية الله العظمى السيد السيستاني - دام ظله الشريف -
في كتاب { المسائل المنتخبة } رقم المسألة 349
قال :من ترك سجدة واحدة سهواً ولم يمكن تداركها في الصلاة قضاها بعدها ــ والأحوط الأولى ــ أن يأتي بسجدتي السهو أيضاً ،
ويجري هذا الحكم فيما إذا كان المنسي سجدة واحدة في أكثر من ركعة ،
ويعتبر في قضاء السجدة ما يعتبر في أدائها من الطهارة والاستقبال وغير ذلك،
ومن ترك التشهّد في الصلاة سهواً أتى بسجدتي السهو، والأحوط الأولى قضاؤه أيضاً.
{ شرح المسألة }
من نسي سجدة واحدة في الصلاة ولم يمكنه تداركها ، أي يأتي بها في الصلاة بمكانها المناسب لها .
يقضي هذه السجدة الواحدة المنسية بعد الصلاة -والأحوط إستحبابا - يسجد سجدتي السهو أيضا
وهذا الحكم يجري فيما إذا نسي أكثر من سجدة واحدة في ركعات متعددة
وعند قضاء السجدة الواحدة بعد الصلاة لابد أن يكون على طهارة ، ومستقبل للقبلة وغير ذلك بما هو مطلوب
في الصلاة .
ومن ترك التشهد سهوا في الصلاة ، يسجد سجدتي السهو بعد الصلاة عوضا عن التشهد المنسي
- والأحوط استحبابا - أن يقضي التشهد أيضا .
وفقكم الله تعالى لكل خير ونسألكم الدعاء
في كتاب { المسائل المنتخبة } رقم المسألة 349
قال :من ترك سجدة واحدة سهواً ولم يمكن تداركها في الصلاة قضاها بعدها ــ والأحوط الأولى ــ أن يأتي بسجدتي السهو أيضاً ،
ويجري هذا الحكم فيما إذا كان المنسي سجدة واحدة في أكثر من ركعة ،
ويعتبر في قضاء السجدة ما يعتبر في أدائها من الطهارة والاستقبال وغير ذلك،
ومن ترك التشهّد في الصلاة سهواً أتى بسجدتي السهو، والأحوط الأولى قضاؤه أيضاً.
{ شرح المسألة }
من نسي سجدة واحدة في الصلاة ولم يمكنه تداركها ، أي يأتي بها في الصلاة بمكانها المناسب لها .
يقضي هذه السجدة الواحدة المنسية بعد الصلاة -والأحوط إستحبابا - يسجد سجدتي السهو أيضا
وهذا الحكم يجري فيما إذا نسي أكثر من سجدة واحدة في ركعات متعددة
وعند قضاء السجدة الواحدة بعد الصلاة لابد أن يكون على طهارة ، ومستقبل للقبلة وغير ذلك بما هو مطلوب
في الصلاة .
ومن ترك التشهد سهوا في الصلاة ، يسجد سجدتي السهو بعد الصلاة عوضا عن التشهد المنسي
- والأحوط استحبابا - أن يقضي التشهد أيضا .
وفقكم الله تعالى لكل خير ونسألكم الدعاء