هل الذين يرجع نسبهم الى أبي الفضل العباس هم سادة ؟

السؤال : مِمَن يبدأ نسب السادة ، وهل الذين يرجع نسبهم الى أبي الفضل العباس ع و إخوته  أيضاً سادة أم فقط الذين ينتسبون الى الامام الحسن و الحسين ع كونهم سيدا شباب أهل الجنة ؟


الجواب : 

1)السَيِّد لغةً: يعني الرئيس والكريم (جمعُه: السادة والأسياد) واصطلحاً وصفٌ لمن انحدر من أبناء هاشم بن عبد مناف، (الجد الثاني لنبي الإسلام)، والمنتسبون إليه يأتون تحت عنوان الهاشميين، أو بني هاشم.

2)المصطلح اليوم يطلق على سلالة الرسول (ص) من ولد علي وفاطمة (ع) الإمامين الحسنين وأئمة الشيعة من ولد الحسين. وقد تعداها البعض إلى كل هاشمي. ولعلها اقتبست من كلام النبي الذي قال: الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة.

3)قال الروضاتي في جامع الأنساب: إن الكلمة استعملت بمعنى سلالة الرسول (ص) في القرن الرابع أو الخامس للهجرة. استعمله الشريف الرضي في سياق الشعر. وأن الشيخ الطوسي والنجاشي استعملا الكلمتين (السيد) و(الشريف) معاً ولم يستعملا كلمة (السيد) لوحدها، ويظهر من البعض كـابن شهر آشوب أن الكلمة، كانت تعني في القرن السادس، سلالة الرسول خاصة.[ الرفاعي، فتحي، موسوعة أنساب آل البيت النبوي، ج 1، ص ].

4)اختص أولاد الرسول المعظم وذريّته من فاطمة الزهراء وعلي بن أبي طالب (ع) بهذه المفردة، فيمكن القول بأن السادة على الوجه الخاص من نسل علي وفاطمة، وهم من بني هاشم. فبهذا الإعتبار تنتسب السادة إلى الأئمة (ع).

0 التعليقات

إرسال تعليق