سبب الفتن الحقد

🍃 سبب الفتن الحقد 🍃

🌾فالحقد : هو إضمار نية العداوة والايذاء في القلب لمن تجاوز عليك وهو يؤدي إلى الحسد والشماتة والغيبة وإفشاء السّر وغير ذلك من الذنوب ولهذا رُوي عن علي عليه السلام (الحقد ألأم العيوب)(سلاح الشرّ الحقد)

🌾 سبب الحقد 🌾

والحقد من ثمرة الغضب كما قال علي عليه السلام ( الحقد مثار الغضب) وذلك لأنّ الغضب إذا لزم كظمه وحبسه في نفسه لعجزه عن التشفّي في الحال رجع إلى الباطن واحتقن فيه فصار حقداً وهو من المهلكات العظيمة .

🌾 آثار الحقد على الفرد والمجتمع 🌾

1⃣ ـ يؤدي إلى كل العيوب : يقول علي عليه السلام : (رأس العيوب الحقد)

2⃣ ـ الحسد : فعنه عليه السلام : (الحقد شيمة الحسدة)

3⃣ ـ الفتن : فعنه عليه السلام : (سبب الفتن الحقد)

4⃣ ـ لا اخوة له : فعنه عليه السلام : (ليس لحقود أخوة)

5⃣ ـ لا راحة له : عن الامام العسكري عليه السلام : ( أقل الناس راحة الحقود)

6⃣ ـ تعذيب النفس وكثرة الهموم :ـ عن علي عليه السلام : (الحقود معذب النفس متضاعف الهم)

7⃣ ـ الهجران وقطيعة الرحم .

8⃣ ـ ترك البشاشة والرفق والسلام والمساعدة والمواساة وهذه من المستحبات المؤكدة .

🌾 علاج الحقد 🌾

1⃣ ـ الاستعانة بالله والتوسل به : كما قال تعالى في كتابه حكاية عن دعاء الصالحين : ﴿وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ﴾الحشر / ١٠

2⃣ ـ العتاب بدل الحقد : عن علي بن محمّد الهادي عليه السلام : (العتاب خير من الحقد)
بشرط أن لا يكثر من العتاب فيحصل على نتيجة عكسية ، ، قال علي عليه السلام :(احمل أخاك على ما فيه ، ولا تكثر العتاب فإنّه يورث الضغينة)

3⃣ ـ لا تعاشر حقوداً ذلك أنّ الحقد قد يكون مرضاً مُعدياً فلا تؤاخي ولا تصادق حقوداً .

4⃣ ـ التبسّم والبشاشة : عن رسول الله صلى الله عليه وآله : (حسن البشر يذهب بالسخيمة)

5⃣ ـ المواساة في الشدائد : إنّ وقوف الإنسان مواسياً ومساعداً لأخيه في الشدائد والمصائب يؤدّي إلى ذهاب الأحقاد من كلا الطرفين ولذا قال عليّ عليه السلام: (عند الشدائد تذهب الأحقاد)

6⃣ ـ العفو والمسامحة : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ثلاث ـ والذي نفسي بيده ـ إن كنتُ لحالفاً عليهن :

١ . ما نقصت صدقة من مالٍ فتصدقوا .

٢ . ولا عفا رجل عن مظلمة يبتغي بها وجه الله تعالى إلا زاده الله تعالى بها عزاً يوم القيامة .

٣ . ولا فتح رجل باب مسألة ( الطلب من الناس ) إلا فتح الله عليه باب فقرٍ .
تعليقات