هل الائمة الاثني عشر افضل من جميع الانبياء عدا رسول الله ؟

السؤال :
هل الائمة الاثنا عشر امام افضل من جميع الانبياء ماعدا رسول الله محمد افضل من الأئمة ؟
الجواب :
نعتقد بأفضلية الأئمة الأطهار عليهم السلام من أمير المؤمنين عليه السلام إلى خاتمهم الحجة القائم عجل الله فرجه الشريف ، على جميع الأنبياء والمرسلين ما خلا الرسول الأمين صلى الله عليه وآله سيد الكائنات والمخلوقين .

ونستند في ذلك بأدلة عدة :
منها : الواردة في خصوص أمير المؤمنين عليه السلام ، وهي كثيرة جداً أقربها للذهن أنّه نفس الرسول الكريم صلى الله عليه وآله كما في آية المباهلة .

ومنها : الواردة في خصوص الإمام المهدي عليه السلام ، والتي منها ما اتفق عليه الخاصة والعامة من صلاة نبي الله عيسى عليه السلام خلفه عند ظهوره المبارك .

ومنها : الواردة بنحو عام شاملة لجميع الأئمة عليهم السلام نورد بعضاً منها:
أ . ما رواه المفضل بن عمر قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام): (ان الله تبارك و تعالى خلق الارواح قبل الأجساد بألفي عام فجعل أعلاها وأشرافها أرواح محمد وعلي والحسن والحسين والأئمة (عليهم السلام) فعرضها على السموات والأرض والجبال فغشيها نورهم فقال الله تبارك وتعالى للسموات والارض والجبال : هؤلاء أحبائي و أوليائي و حججي على خلقي و أئمة بريتي ما خلقت خلقا أحب الي منهم ولمن تولاهم خلقت جنتي ولمن خالفهم وعاداهم خلقت ناري. قال: فلما أسكن آدم وحواء الجنة نظرا الى منزلة النبي والأئمة (عليهم السلام) فوجداها أشرف منازل أهل الجنة ، فقال لهما سبحانه : لولاهم ما خلقتكما) (معاني الاخبار ج 1 – 108) .
ب . عن حبة العرني عن أمير المؤمنين علي ابن أبي الطالب عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : { أنا سيد الأولين والآخرين ، وأنت يا علي سيد الخلائق بعدي ، و أولنا كآخرنا ، و آخرنا كأولنا } ( البحار : 25 / 360 ح 17 ، وغاية المرام ص 450 ح 14 ، وص 620 ح 17 )
ج . عن علي بن موسى الرضا ، عن أبيه موسى بن جعفر ، عن أبيه جعفر بن محمد ، عن أبيه محمد بن علي ، عن أبيه علي بن الحسين ، عن أبيه الحسين بن علي ، عن أبيه علي بن أبي طالب صلوات الله عليهم اجمعين قال : قال رسول الله : {{ ما خلق الله خلقا أفضل مني ، ولا أكرم عليه مني . قال علي : فقلت : يا رسول الله فأنت أفضل أم جبرائيل ؟ فقال : يا علي إن الله تبارك وتعالى فضل أنبيائه المرسلين على ملائكته المقربين ، وفضلني على جميع النبيين والمرسلين ، والفضل بعدي لك يا علي ، وللأئمة من بعدك }} . ( إكمال الدين: 147 - 149 عيون الأخبار: 144 - 146 علل الشرائع: 13 و 14 ) .
وغيرها الكثير من النصوص التي تدلّ على أنّ علمهم أوسع من علم الأنبياء ، وكذلك روايات توسل الأنبياء بأسمائهم صلوات ربي وسلامه عليهم أجمعين . ودمتم بخير

منقول من معهد تراث الأنبياء 

تعليقات