ماهي أقسام العبادة ؟

ماهي أقسام العبادة ؟
منتظر الاعرجي

الاسلام يعتبر كل عمل مفيد - ان كان صادراً بدافع الهي خالص - عبادة لله . 
لذلك فهو يعتبر طلب العلم عبادة وطلب الحلال عبادة و الاعمال الاجتماعية عبادة . وقد أكد الفقهاء ان اي عمل ياتي به الانسان لنيل رضى الله فهو عبادة، طبعاً العمل الذي ظاهره الصلاح اي ان كل عمل صالح اذا أتى به الانسان لوجه الله فهو عبادة وعلى هذا يمكن ان يكون نوم الانسان عبادة ايضاً 

ان المرء اذا نظم حياته بشكل بحيث يصبح كل عمل في الوقت و المكان المناسب وتكون الاعمال التي يؤديها في سبيل الله حقاً فانه في حالة عبادة مستمرة ليل نهار فنومه عبادة ويقضته عبادة وتناوله الطعام عبادة و مشيه عبادة وارتدائه الثياب عبادة فيما لو كانت كل أعماله في سبيل الله . 
لان الانسان يتعين عليه ان يكون في حالة عبادة على الدوام ولا ينبغي ان تمر عليه لحظة وهو ليس في حالة عبادة لانها تكون حسرة عليه في يوم القيامة لما فرط في جنب الله . 
ولكن ينبغي ان لا يوهم احد ان اي عمل يؤديه فيه مصلحة اذا أتى به لوجه الله فهو عبادة فإذا كنت في محل عملي مثلاً وأُؤدي - على سبيل الفرض - عملاً في سبيل الله اي انني في حالة عبادة فلا حاجة عندئذ للعبادة التي جوهرها ذكر الله و الخلوة به و الاستئناس به و الانقطاع اليه ونسيان ما سواه كلا فتلك العبادة ضرورية في موضعها على كل الأحوال فلو لم تكن تلك العبادة لما كانت هذه .
اذن فكل عمل حينما يكون لله وفي سبيل الله فهو عبادة وكثير ما ورد في المأثور ان التفكر عبادة وهي القضية التي طالما وردت في التعاليم الاسلامية واتخذت طابعاً تربوياً ( تفكر ساعة خير من عبادة سنة ) و ( تفكر ساعة خير من عبادة ستين سنة ) و ( تفكر ساعه خير من عبادة سبعين سنة ) وهذا التفاوت الموجود بين الروايات ليس دليل اختلاف بل لوجود التباين و التفاوت في التفكير اذن فالتفكر بحد ذاته عبادة وهو افضل انواع العبادة فالحديث ( تفكر ساعة خير من عبادة سنة او ستين او سبعين ) يفيد ان عبادة التفكر اكثر قيمة من سائر العبادات الاخرى .
فساعة واحدة من هذه العبادة قد تعادل ستين او سبعين سنة من العبادة البدنية الخالية من التفكر 
ولكن لا يقع الوهم هنا بان المراد هنا هو الاستبدال بمعنى ترك تلك العبادة و التعلق بهذه ليس هذا هو المراد فكل واحدة منهما ضرورية في موضعها و المقصود هنا هو بيان ضرورة هذه العبادة وافضليتها 
وبهذا تكون لدينا ثلاث أقسام من العبادة هي ......

اولاً - العبادة البدنية - 
وهي كد وتعب البدن في طاعة الله و في سبيله او هو العمل الذي لا مصلحه فيه سوى العبادة . مثل الصلاة و الصيام و الحج .

ثانياً - العبادة المالية - 
وهي الإنفاق في سبيل الله من المال الحلال او عموم الإنفاق . مثل الخمس او الزكاة او الصدقة المالية.

ثالثاً - العبادة الفكرية - 
وهي عبادة روحية صرفه تفكر في تجليات الله وخلقه .

قال الله تعالى (( الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلاً سبحانك فقنا عذاب النار )) ال عمران - ١٩١ - 
و الذي يميز المذهب الشيعي عن سائر المذاهب الاسلامية هو ترابط العبادة والولاية ومما يمنح اتباعه رؤية اسلامية خاصة هي النظرة الخاصة لهذا المذهب حول الانسان . فهو يرى من جهة ان مواهب الانسان على درجة عالية من العمق . وان العالم لا يخلو مطلقاً من الانسان الكامل الذي تجسدت فيه كل المواهب الإنسانية ويرى من جهة اخرى ان العبادة هي الوسيلة الوحيدة لبلوغ المراتب الإنسانية الرفيعة وان طي طريق العبودية بصورة كاملة لا يتاح الا من خلال الرعاية المعنوية و الولاية الحقة للإنسان الكامل الذي هو ولي الله وحجته ولهذا قيل : ( بني الاسلام على خمس - الصلاة والصوم و الزكاة و الحج و الولاية ولم ينادٓ بشيء مثلما نودي بالولاية ) 

جعلنا الله واياكم من المتعبدين الموالين للحجة ابن الحسن .
تعليقات