مراتب التوحيد

مراتب التوحيد....
منتظر الاعرجي

للتوحيد أقسام ومراتب وسوف نتعرض الى بعض مراتب التوحيد باختصار وبدون ادلة لان التعرض للادلة يطول بنا  البحث وهو من مختصات علم العقائد 


١- توحيد الله في الذات 
٢- توحيد الله في الالوهية 
٣- توحيد الله في الصفات 
٤- توحيد الله في الأفعال 
٥- توحيد الله في الخالقية 
٦- توحيد الله في التشريع 
٧- توحيد الله في الربوبية
٨-  توحيد الله في الحاكمية 
٩- توحيد الله في الطاعة 
١٠- توحيد الله في العبادة
اما توحيد الذات - وهو ان ذات الله واحدة لا شبيه لها ولا نظير وكل ما عداه مخلوق له وأدنى منه مرتبة في الكمال بل و لا يمكن قياسه معه والاية (( ليس كمثله شيء )) و الاية (( لم يكن له كفواً احد )) تبين توحيد الذات
اما توحيد الالوهية - هو ان لا الآه غير الله ولا مدبر لهذا الكون سواه والاية (( لو كان فيهما الهة الا الله لفسدتا )) تدل على توحيد الالوهية
اما توحيد الصفات - هو ان صفات الله من قبيل العلم و القدرة و الحياة و الإرادة  و الإدراك و السمع و البصر هي ليست حقائق خارج ذاته المقدسة او بعبارة اخرى هي ليست زائدة على ذاته بل هي عين ذاته المقدسة بمعنى ان الذات الالـٰهية تصدق عليها هذه الصفات ايضاً
اما توحيد الأفعال - هو ان جميع الذوات بل جميع الأفعال حتى افعال الانسان تسير بمشيئة الله وارادته تحت قول الامام :( لا جبر ولا تفويض ولكن امر بين أمرين )
اما توحيد الخالقية - هو ان لا خالق لأي موجود غير الله لا في ذاته - اي الخالق الاخر - ولا مع معية الله
اما توحيد التشريع - وهو ان لا مشرع للقوانين ولا مقنن غير الله وأي قبول لأي تشريع باي شكل اخر هو شرك مع الله في هذه المرتبة (( ومن لم يحكم بما انزل الله فاؤلائك هم الكافرون هم الظالمون هم الفاسقون )) على ثلاث ايات.
اما توحيد الربوبية - وهو الاعتقاد ان لا رب سواه في اي باب من أبواب الربوبية . 
اما توحيد الحاكمية - وهو ان لا حاكم غيره في الكون كله وأي طاعة لأي حاكم لم يستمد حاكميته من الله فهي شرك في هذه المرتبة ( لا حكم الا لله ) 
اما توحيد الطاعة-وهي ان لا مطاع بأمر غير الله الا اذا كان هذا الامر يأمر عن الله . 
اما توحيد العبادة-وهو ان اي موجود اخر غير ذات الله تبارك وتعالى لا يستحق العبادة وعبادة غير الله شرك وخروج من دائرة التوحيد الاسلامي 
وقد قيل ان توحيد العبادة يختلف في احد ابعاده عن سائر مراتب التوحيد لان تلك المراتب التسعة تتعلق بالله وهذا القسم يتعلق بالعباد لان المراتب الاول من شؤونه وصفاته اما توحيد العبادة فهو لزوم عبادته وحده اذن فتوحيد العبادة من شؤون العباد لا من شؤون الله 
ولكن الحقيقة هي ان توحيد العبادة من شؤون الله ايضاً لان توحيد العبادة يعني تفرد الله في استحقاق  صفة العبودية اذن فهو لوحده المعبود الحق وكلمة ( لا اله الا الله ) شاملة لكل مراتب التوحيد ولا شك ان مفهومه الابتدئي يتمثل في توحيد العبادة 

جعلنا الله واياكم من الموحدين 
تعليقات