ما هو تعريف العلم و ما هي اقسامة ؟
منتظر الاعرجي
تعريف العلم لغةً و اصطلاحاً
العلم لغةً : هو مصدر من الفعل عَلِمَ و هو ادراك الشيء على ما هو عليه و ضده الجهل .
العلم اصطلاحاً :
عرفه أرسطو : هو عملية الاستدلال المقام على الادراك و البرهان الذي ينطلق من مقدمات حسية صادقة و ضرورية .
و عرفه انتشتاين : هو ادراك رائع للحقائق و هو مجرد اعادة ترتيب الأفكار التي تشغل عقل الانسان ليصل الى ادراك طبيعة الحقائق .
و عرفه الغزالي : هو معرفة العلل و المبادئ و الأصول لان ادراك هذه الثلاثة توصل الى التعرف لماهية الأشياء و معرفة حقيقتها .
و عرفه علماء الشريعة : هو ادراك ما انزل الله على رسولة من البينات و الهدى .
و عرفه علماء الفلسفة : هو المعرفة بالشيء على حقيقته او هو اليقين القاطع .
و عرفه علماء الطبيعيات : هو عبارة عن سلسلة من المعارف التجريبية يعتمد على القوانين العملية و التجربة الواقعية و الاستقراء ليستطيع تحديد الوقائع الحقيقية و غير الحقيقية بدقة و يفرق بين المنهج النظري و العملي .
و عرفه علماء المنطق : هو حضور صورة الشي عند العقل .
أقسام العلم :
للعلم تقسيمات عديدة ناخذ منها ما يهمنا و هو التقسيم المنطقي ....
ينقسم العلم الى علم حصولي و علم حضوري .
والحصولي ينقسم
الى تصور وتصديق
وكلا القسمين ينقسم
الى ضروري ونظري
الحصولي - هو انطباع صورة الشيء في الذهن . اَي حضور صورة الشيء لا نفس الشيء .
والحضوري - هو حضور نفس المعلوم لدى العالم . اَي حضور نفس الشيء لا صورة الشيء مثل الالم الحاصل عند الانسان فهو نفس الالم لا صورة الالم .
التصور - هو حضور صورة الشيء في الذهن من دون حكم وإذعان . اَي غير محكوم عليها لا سلباً و لا إيجاباً
التصديق - هو حضور صورة الشيء في الذهن مع الحكم والاذعان . اَي محكوم عليها سلباً او إيجاباً
الضروري- هو الذي يحصل للإنسان من دون تدبر وتفكير . اَي دون إمعان نظر و استدلال
النظري- هو الذي يحتاج الى تدبر وتفكير و إمعان نظر .
و الانسان يعلم العلم الحصولي بأربع و سائل هي ...
1. الحس : و يسمى العلم الحسي و هو حس النفس بالاشياء التي تنالها الحواس الخمس و هو اول درجات العلم - قال أمير المؤمنين علي - عليه السلام - عن هذا العلم ( من فقد حساً فقد علماً )
2. الخيال : و يسمى العلم الخيالي و هو الذي يحصل عليه الانسان بقوة الخيال اَي هو تخيل صور المحسوسات في الذهن بعد الانقطاع عن العالم الخارجي . و الخيال هو حفظ صور الأشياء التي ادركت بالحس في الذهن .
3. الوهم : و يسمى العلم الوهمي و هو ادراك المعاني الجزئية و المفاهيم التي لا ماده لها و لا مقدار مثل الحب او العداوة .
4. العقل : و يسمى العلم العقلي و هو ادراك الكليات - و هي المعلومات الحسية و الخيالية و الوهمية -و تمييز الصحيح من الفاسد و انتزاع المعاني الكلية . و هذا العلم هو الخط الفاصل بين الانسان و الحيوان و هو الذي يكون به الانسان إنساناً و به تفاوتت الناس و اختلفت الطبقات و علم المنطق هو قواعد لأجل تنظيم هذه القوة خوفاً من تأثير الحس و الوهم عليها .
و ضد العلم الجهل كذلك له أقسام
لان الجهل : هو عدم الإدراك او هو عدم انطباع شيء في الذهن
و يقسم الى جهل مركب و جهل بسيط
و البسيط يقسم الى جاهل قاصر و جاهل مقصر .
الجهل المركب : هو الذي لا يعلم و لا يعلم انه لا يعلم . اَي هو جاهل بشيء و جاهل بجهله للشيء لذلك سمي مركب لانه تركب من جهلين .
و بعبارة شعبية : لا يدري و لا يدري انه لا يدري . و هو اسوء انواع الجهل
الجهل البسيط : هو الذي لا يعلم و يعلم انه لا يعلم .
الجاهل القاصر : هو الذي يريد ان يتعلم و لا يجد مَن يعلمه .
ملاحظه : هذا الجاهل يكون معذور اذا كان جهله بالحكم الفقهي .
الجاهل المُقَصر : هو الذي يوجد من يعلمة و لا يتعلم .
هذا تعريف العلم وبعض أقسام العلم بدون شرح ومن أراد التوسعة فاليذهب الى دراسة المنطق يجد التفصيل هناك .
العلم بالحقائق والتدبر في المفاسد و المصالح و التفقه في الدين الاسلامي ومعرفة الحدود التي وضعها الله تعالى لمسيرة الانسان هو من اهم العلوم ومن افضل الضمانات وسبل النجاة في طريق الكمال و الجهل فيها هو الذي يورث الحسرة و الندامة .
و في دعاء الامام زين العابدين يحمد الله على انه علمنا بربوبيته حيث يقول
(الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى مَا عَرَّفَنَا مِنْ نَفْسِهِ، وَ أَلْهَمَنَا مِنْ شُكْرِهِ، وَ فَتَحَ لَنَا مِنْ أَبْوَابِ الْعِلْمِ بِرُبُوبِيَّتِهِ )
جعلنا الله واياكم من طلاب العلم العاملين