أهل البيت ( عليهم السلام ) في المكتبة العربية

أهل البيت ( عليهم السلام ) في المكتبة العربية
السيد عبدالعزيز الطباطبائي

بسم الله الرحمن الرحيم
تجمّعت لديّ نتيجة مطالعات قديمة إضمامة عبقة من عنوانات الكتب التي 
اختصّت بأهل البيت عليهم السلام، ولم أكن متجرداً لهذا الإحصاء ولا متفرغاً له، 
وإنما هي قراءات فرد واحد بطاقته المحدودة و مكتبته المتواضعة.
وهي مقتصرة على المكتبة العربية، لاتتعدّاها إلى المكتبة الفارسية والاُردوية 
والتركية من فروع المكتبة الاسلامية العامرة، فضلاً عن اللغات الاخرى.
وهي ناظرة الى الكتب المتخصصة في البحث عنهم عليهم السلام، غير فاحصة 
عن الفصول والشذرات، والأبواب والقصائد، والاعترافات بأفضليتهم والشهادات 
بأكمليتهم، وإلّا فشعراء الرسول الأعظم صلّى الله عليه وآله وما لهم من قصائد و 
دواوين تكون قائمة فهرستية تستغرق مجلدات... وقل مثل ذلك في شعراء الحسين 
عليه السلام... وشعراء المهدي عليه السلام.
وربما يستكثر القارىء عندما يرى مئات الكتب المؤلفة في أهل البيت عليهم 
السلام، مع شدة المحنة و معارضة الحك القائم في أغلب أطوار التأريخ لنشر 
فضائلهم (ع) وإذاعة علومهم، بل قد حرّم في بعض الأحيان ذكرهم، والناس على 
دين ملوكهم.
فكان المحدّث يتحاشى ذكرهم حتى أن بعض المحدّثين يعبّر عن علي (ع) بأبي 
زينب، فيقول: حدّثنا أبو زينب...
ولكن ماكان لله ينمو، ويريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متمّ نوره..
فشاع وذاع من الأخبار عنهم (ع) ومن الشهادات في فضلهم والإعتراف 
بأحقّيّتهم كما قال أحمد بن حنبل في علي (ع): كتم أصحابه فضله خوفاً، وكتمه 
أعداؤه حسداً، حتى شاع من بين ذا وذاك ماطبق الخافقين.
وهذا ماعثرت عليه مما اُلّف في فضائل أهل البيت عليهم السلام مجتمعة أو 
منفردة، ومجتمعين أو منفردين، مما وجدته في المكتبات أو قرأته في الفهارس، ولم أذكر 
من ذلك ماألّفه أصحابنا الإمامية فانّ ماألّفوه في ذلك عبر القرون لايكاد يحصى.
 
ولا ذكرت مااُلّف في جدّهم الرسول صلّى الله عليه وآله من سيره ومغازيه 
وشمائله وفضائله و ما الى ذلك، فانّ ذلك أيضاً لايكاد يحصى، ولا ذكرت ماكان منه 
بغير اللغة العربية.
ولا أظن أحداً يشك في أهمية الإحصاء والفهرسة، هذا الذي أصبح اليوم علماً 
له متخصصوه والمتفرغون له، وأصبح مادة دراسية في جامعات العالم.
وهو مفتاح العلوم، والمصباح الذي ينير طريق الباحثين، والدليل الذي يأخذ 
بأيديهم و يعرفهم على خفايا مواضيعهم التي يدرسونها وخباياها.
فالى القارىء الكريم، هذه الباقة العطرة مرتبة على حروف المعجم، عسى أن 
يوحي شذاها الى ذي همّة قادر مهيّأة له الظروف أن يجرد نفسه لخدمة الآل (ع) عن 
هذا الطريق.
وخدمتهم (ع) أردت، وشفاعتهم رجوت، والتقرب الى الله تعالى بهم طلبت، 
والله هو الموفق والمعين.
1 ـ كتاب الآل:
لابن خالويه أبي عبدالله الحسين بن أحمد، إمام النحو واللغة، المتوفّىٰ سنة 
370، أصله من همدان، وانتقل الى بغداد، ثم الشام، ثم حلب و سكن بها.
ترجم له ابن خلكان في وفيات الأعيان 2/178 رقم 194 وقال: وله كتاب 
لطيف سمّاه «الآل» وذكر في أوله أنّ الآل ينقسم الى خمسة وعشرين قسماً، وما 
أقصر فيه، وذكر فيه الأئمة الإثني عشر وتواريخ مواليدهم و وفياتهم واُمهاتهم.
ونقله عنه اليافعي في ترجمته من مرآة الجنان 2/395.
وترجم له ياقوت في معجم الاُدباء 4/4 طبعة مرجليوث، وعدّد تصانيفه وذكر 
منها كتاب الآل هذا وقال: وذكر في أوله أنّ الآل ينقسم الى خمسة وعشرين قسماً، 
وذكر الأئمة الإثني عشر و مواليدهم و وفياتهم وغير ذلك.
وترجم له القفطي في إنباه الرواة 1/324 رقم 216 باسم الحسين بن محمد 
ناقلاً ذلك أيضاً عن شيرويه في ترجمته في تاريخ همدان وقال: روى عنه أبوأحمد عبدالله 
ابن عدي الحافظ وقال: رأيته ببيت المقدس وكان إماماً، أحد أفراد الدهر في كل قسم 
من أقسام العلوم والأدب، واليه الرحلة من الآفاق كما حكى كنيته عنه أبوعلي، 
وعدّد القفطي كتبه كلها إلّا كتابه هذا !
 
 
2 ـ آل محمد في كربلا
لعمر أبوالنصر، مطبوع بمصر.
3 ـ الآيات النازلة في أهل البيت
لأبي محمد ابن الفحّام الحسن بن محمد بن يحيى المقرىء الفقيه الشافعي 
المتوفّى سنة 458، ذكره له ابن حجر في ترجمته من لسان الميزان 2/251.
4 ـ إبراز الوهم المكنون من كلام ابن خلدون
للعلّامة المحدّث أبي الفيض أحمد بن محمد بن الصدّيق الغماري المغربي، نزيل 
القاهرة، المتوفّى سنة 1380، ترجم له أحمد محمد مرسي النقشبندي في مقدمة كتابه 
الآتي: علي بن أبي طالب إمام العارفين، المطبوع في مطبعة السعادة في مصر.
وكتابه هذا حول المهدي عليه السلام، وأنه يظهر في آخر الزمان كما تواتر به 
الحديث عن النبيّ صلّی الله عليه وآله، طبع الكتاب في دمشق سنة 1354.
ويأتي له: علي بن أبي طالب إمام العارفين وسبل السعادة وأبوابها، وفتح الملك 
العلي، وترجمة المؤلف في معجم المؤلفين 13/368، وأعلام الزركلي 1/253، ويأتي 
لأخيه كتاب الإفادة في طرق حديث النظر الى علي عبادة.
5 ـ أبناء الرسول في كربلا
لخالد محمد خالد المصري، مطبوع بالقاهرة سنة 1388.
 
6 ـ أبو الشهداء
للاُستاد عباس محمود العقاد المصري، المتوفّى سنة 1383، في حياة 
سيد الشهداء الحسين بن علي عليهما السلام ومقتله، طبع بمصر عدة مرات، منها سنة 
1387.
ترجم له الزركلي في الأعلام 3/266 و عدّد كتبه ولم يذكر له كتابه هذا !
7 ـ أبو طالب عم الرسول
للمحلمي محمد كامل حسن، طبع ببيروت، في سلسلة عظماء الإسلام برقم 
9 من هذه السلسلة تحت إشراف عادل نويهض، يصدرها المكتب العالمي ببيروت.
8 ـ الإتحاف بحب الأشراف
للشيخ جمال الدين أبي محمد عبدالله بن عامر الشبراوي القاهري الشافعي 
ولد تقريباً 1092، و ولي مشيخة الأزهر وتوفي 6 ذي الحجة 1172، ترجم له المرادي 
في سلك الدرر 3/107، وأثنى عليه الى أن قال: وبرع ورأس في العلم حتى صار 
شيخ الجامع الازهر وتقدم على أقرانه.
طبع كتابه هذا بمصر سنة 1313 وسنة 1316 بالمطبعة الأدبية، واُعيد طبعه 
بالاُفست على هذه الطبعة سنة 1404.
9 ـ إتحاف أهل الإسلام بما يتعلّق بالمصطفى وأهل بيته الكرام
لمحمد مرتضى الزبيدي الحنفي المتوفّى سنة 1205 مؤلف كتاب تاج العروس 
في شرح القاموس، والروض المعطار في نسب السادة آل جعفر الطيار، وغير ذلك من 
الكتب الممتعة.
إيضاح المكنون 1/15، هدية العارفين 2/347، معجم المؤلفين 11/282، 
الأعلام 7/70، عجائب الآثار للجبرتي 2/103.
 
10 ـ إتحاف أهل الإسلام بما يتعلّق بالمصطفى وأهل بيته الكرام
لمحمد بن علي الصبان الحنفي المصري المتوفّى سنة 1206.
ترجم له الجبرتي في عجائب الآثار 2/137 ونسبه شافعياً، وعدّ من مؤلفاته 
رسالة في آل البيت ولا أدري هل عنى به كتابه هذا أو كتابه إسعاف الراغبين أو هو 
كتاب ثالث.
وترجم له الزركلي في الأعلام 6/297 و ذكر له كتابيه: هذا وإسعاف 
الراغبين.
قال في مقدمة كتابه إسعاف الراغبين في سيرة المصطفى وفضائل أهل بيته 
الطاهرين، الآتي المطبوع مكرراً مانصه: وقد كنت ألّفت في سيرة المصطفى صلّى الله 
عليه وسلم وفضائل أهل بيته مختصراً، علي الشأن، رفيع المكان، سمّيته: إتحاف أهل 
الإسلام...
11 ـ إتحاف السائل بما لفاطمة من الفضائل
لمحمد بن محمد بن عبدالله الأكراوي القلقشندي الشافعي 957 ـ 1035 
الشهير بالحجازي وبالواعظ.
ترجم له المحبي في خلاصة الأثر 4/174 ـ 177 ترجمة مطولة، وعدّ تآليفه و 
ذكر منها كتابه هذا، وذكره إسماعيل پاشا في إيضاح المكنون 1/19، هدية 
العارفين 2/274.
نسخة في المكتبة الأحمدية بجامع الزيتونة بتونس فهرسها 1/455 ضمن 
مجموعة رقمها 5688 من الورقة 45 ـ 164.
12 ـ إتحاف السعداء بمناقب سيدالشهداء
لعفيف الدين أبي السيادة عبدالله بن ابراهيم بن حسن بن محمد أمين بن 
علي مير غني المتقي المكي الطائفي الحنفي الملقب بالمحجوب، المتوفّى سنة 1207، له 
ترجمة في عجائب الآثار للجبرتي 2/147 وأورد له نسبه المنتهي الى الإمام أبي محمد 
الحسن العسكري عليه السلام !!
حلية البشر ، هدية العارفين 1/486، جامع كرامات الأولياء 2/129، 

 
معجم المؤلفين 6/16.
منه نسخة في مكتبة هدائي رقم 1183 في مكتبة سليم آغا في محلة اسكدار 
من اسلامبول.
13 ـ إثبات إسلام أبي طالب
لمولانا محمد معين بن محمد أمين بن طالب الله الهندي السندي التتوي الحنفي، 
المتوفّى سنة 1161.
ترجم له عبدالحي في نزهة الخاطر 6/351 ـ 355 وقال: أحد العلماء المبرّزين 
في الحديث والكلام والعربية، ولد ونشأ باقليم السند و قرأ على....
وله ترجمة مطولة مطبوعة بآخر كتابه «دراسات اللبيب في حسن الاسوة 
بالحبيب» في طبعتها الثانية المطبوعة في كراچي سنة 1959، كتبها عبدالرشيد 
النعماني، وعدّ تآليفه و ذكر منها هذا الكتاب.
14 ـ إثبات النفاق لأهل النصب والشقاق
للحاكم الحسكاني أبي القاسم عبيدالله بن عبدالله الحافظ الحذاء الحنفي 
النيسابوري المتوفّى سنة 483.
قال في شواهد التنزيل لقواعد التفضيل 1/428 عند الكلام في قوله تعالى في 
سورة النحل «من جاء بالحسنة فله خير منها ومن جاء بالسيئة فكبت وجوههم في 
النار».
وإيراد الأحاديث في أن من أبغض آل محمد عليهم السلام كبّه الله على 
وجهه في النار قال: وفي الباب عن جماعة من الصحابة، ومن أحب الوقوف عليه 
فلينظر في كتاب إثبات النفاق لأهل النصب والشقاق، الذي جمعته.
15 ـ أحاديث مسندة في فضائل عليّ (عليه السلام)
للجزري أبي الخير شمس الدين محمد بن محمد الدمشقي الشافعي المقري 
المتوفّى سنة 833.
نسخة في دارالكتب المصرية رقم 1619.
 
16 ـ إحياء الميت بفضائل أهل البيت
لجلال الدين السيوطي عبدالرحمان بن أبي بكر الشافعي القاهري المتوفّي سنة 
911.
طبع مستقلاً بجونفور الهند، وطبع ضمن كتاب «العقيلة الطاهرة السيدة زينب بنت 
علي» لأحمد فهمي محمد بمصر، وطبع بهامش كتاب الإتحاف بحب الأشراف بمصر، 
وطبعته مؤسسة الوفاء في بيروت سنة 1404.
نسخة في دار الكتب الظاهرية في دمشق كتبها إبراهيم بن سلمان بن محمد بن 
عبدالعزيز وفرغ منها في 4 شعبان سنة 1076 في المجموعة رقم 5296 / 118 ـ 
121 فهرست الظاهرية للألباني ص 307.
نسخة اُخرى فيها ضمن المجموعة رقم 8/1471 كتبها عثمان بن محمود 
ابن حامد الكردي سنة 1181 في 8 ورقات 84 ـ 91 فهرس مجاميع الظاهرية القسم 
الاول ص 406.
نسخة في مكتبة البحرين نسخة حديثة رقم 53 كما في فهرس مخطوطات 
البحرين 1/51.
نسخة في مكتبة صاحب العبقات في لكهنو بالهند.
نسخة ضمن مجموعة مكتبة المرحوم العلّامة السيد محمد صادق بحر العلوم في 
النجف الاشرف.
نسخة في مكتبة الخزانة الملكية بالرباط رقم 9276 كما في فهرسها ص 22.
نسخة اخرىٰ في دار الكتب الظاهرية، كتبها عثمان بن محمود بن حامد سنة 
1181، في المجموعة رقم 1471 من ورقة 84 ـ 91، مذكورة في فهرس المجاميع 
1/406.
17 ـ أخبار آل أبي طالب
للقاضي الحافظ أبي بكر الجعابي محمد بن عمر بن محمد بن سالم التميمي 
البغدادي 284 ـ 355 (ايضاح المكنون 1/38).
ترجم له الخطيب في تاريخ بغداد 3/26 ترجمة مطولة وحكى ثناء الناس على 

 
علمه وحفظه الى أن قال: وكان إماماً في المعرفة بعلل الحديث... حتى لم يبق في زمانه 
من يتقدّمه فيه في الدنيا.
18 ـ أخبار أبي طالب و ولده
لأبي الحسن المدائني علي بن محمد بن عبدالله البغدادي المتوفّى سنة 215.
ترجم له النديم في الفهرست و عدّد كتبه و ذكر له في ص 114 هذا الكتاب.
19 ـ الاخبار والانباء بشعار ذوي القربى الالباء:
لسالم بن أحمد شيخان بن علي مولى الدويلة الصفي المكي اليمني الشافعي، 
المتوفى سنة 1046.
ايضاح المكنون 1/ 47، خلاصة الاثر 2/400، اعلام الزركلي 3/70.
20 ـ أخبار الحسن بن علي ( عليهما السلام ) و وفاته
لأبى عبدالرحمان الهيثم بن عدي بن زيد بن سيد بن جابر الطائي الكوفي 
114 ـ 207.
ترجم له النديم في الفهرست ص 112 وعدّد كتبه و ذكر منها هذا الكتاب. و 
ترجم له ياقوت في معجم الأدباء 7/261 وقال: أصله من منبج واُمه من سبي منبج، 
ولد بالكوفة قبل سنة 130، وكان أخبارياً علّامة راوية، نقل من أخبار العرب 
وأشعارها و لغاتها شيئاً كثيراً، روى عن هشام بن عروة و عبد الله بن عياش... وفي 
الصفحة 265 عدّد كتبه، وذكر منها هذا الكتاب، ومنها: المثالب الكبير، المثالب 
الصغير، أسماء بغايا قريش في الجاهلية وأسماء من ولدن، تاريخ العجم وبني اُمية، أخبار 
زياد ابن أبيه، كتاب الخوارج.
وترجم له الزركلي في الأعلام 8/104، وذكر كتبه ومنها كتابه هذا.
 
21 ـ أخبار الحسن والحسين
لأبي الحارث أسد بن حمدويه بن معبد الورثيني النسفي المتوفّى غرة رجب 
سنة 315.
قال السمعاني: كان مكثراً من الحديث، جمّاعاً له، سمع الترمذي واسحاق 
الدبري والكديمي... وكان مليح الحديث، حسن التصنيف... قال: كتبت مائة ألف 
ورقة... إنتهى ملخصاً.
أنساب السمعاني 580 ب في (الورثيني)، معجم المؤلفين 2/240.
22 ـ أخبار الشهيدين الحسن والحسين
لابن حجر الهيتمي أحمد بن محمد بن علي السعدي الأنصاري الشافعي المكي 
المتوفّى سنة 974.
نسخة في المكتبة الأحمدية بجامع الزيتونة في تونس ضمن المجموعة رقم 
5031 ص 35 ـ 42 فهرسها 1 / 455.
23 ـ أخبار علي بن الحسين
للحافظ أبي بكر الجعابي محمد بن عمر بن سالم التميمي البغدادي قاضي 
الموصل المتوفّى 355 صاحب أخبار آل أبي طالب، وقد تقدّم.
24 ـ أخبار فاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم:
لابن أبي الثلج أبي بكر محمد بن أحمد بن محمد بن عبدالله بن اسماعيل 
الكاتب البغدادي المتوفى حدود سنة 325، ذكره النديم في الفهرست ص 292 في 
أتباع محمد بن جرير الطبري الذين على مذهبه في الفقه.
هدية العارفين 2/34، إيضاح المكنون 1/44، معجم المؤلفين 9/9.
 
25 ـ أخبار الفاطميات:
للمدائني أبي الحسن علي بن عمر بن عبدالله بن أبي سيف المدائني الاخباري 
135 ـ 225، ترجم له النديم في الفهرست 113 ـ 116 وعدّ كتبه الكثيرة و ذكر له 
في ص 114 هذا الكتاب باسم الفاطميات.
وذكره اسماعيل باشا في ايضاح المكنون 1/44 باسم أخبار الفاطميات وهو 
الاوفق والاشبه بكتبه فلعل كلمة (اخبار) سقطت من فهرست النديم.
26 ـ أخبار المهدي (عليه السلام):
لأبي سعيد عباد بن يعقوب الرواجني العصفري الاسدي الكوفي المتوفى 
سنة 250، من رجال البخاري والترمذي وابن ماجة، مجمع على صدقه ولم ينقموا عليه 
سوى ولائه لأهل بيت نبيه عليه وعليهم الصلاة والسلام.
راجع ترجمته في تاريخ البخاري 6/44، الجرح والتعديل لابن أبي حاتم 
6/88، التاريخ الصغير 2/392، التقريب 1/394، تهذيب التهذيب 5/109، 
الكاشف للذهبي 2/63، خلاصة تهذيب الكمال 2/32، فهرست الطوسي 119، 
النجاشي 208، الوافي بالوفيات للصفدي ج 17، معجم المؤلفين 5/85، الاعلام 
للزركلي 3/258، معالم العلماء ص 88 رقم 612، أنساب السمعاني 6/175 ـ 
176، اللباب 2/39، سير أعلام النبلاء 11/536، العبر 1/456، شذرات الذهب 
2/121، معجم رجال الحديث 9/210 و 218 ـ 220.
وترى المؤلف قد جمع و دوّن مابلغه من بشائر النبيّ صلّى الله عليه وآله 
بظهور الإمام المهدي عليه السلام و مارواه من متون وطرق مما تسالم عليه أئمة هذا 
الشأن واتفقوا عليه، كل ذلك قبل أن يولد المهدي عليه السلام فقد توفّي عباد بن 
يعقوب عام 250 وهو قبل مولد القائم المهدي عليه السلام بخمس سنين.
27 ـ أخبار المهدي (عليه السلام):
لبدرالدين الحسن بن محمد بن صالح النابلسي الحنبلي المتوفّى سنة 772.
ترجم له ابن حجر في الدرر الكامنة 2/121 رقم 1556 وقال: رأيت بخطه 

 
كتاباً جمعه في أخبار المهدي الذي يخرج في آخر الزمان، تعب فيه و كان صهره زوج 
ابنته صاحبنا فخرالدين عمر البارنباري يذكر أنه أسرّ إليه أن علياً أفضل الصحابة.
28 ـ الأربعون حديثاً في المهدي (عليه السلام):
للحافظ أبي نعيم أحمد بن عبدالله الاصبهاني المتوفّى سنة 430، وهو أربعون 
حديثاً مما روي عن رسول الله صلّى الله عليه و آله في المهدي المنتظر.
نسخة منه ضمن مجموعة في مكتبة العلّامة السيد محمد صادق آل بحر العلوم 
في النجف الأشرف بخطه رحمه الله، وينقل عنه الاربلي في «كشف الغمة».
وهو مطبوع في نامه دانشوران ج 2 ص 711 بحذف أسانيده.
وترجمه السيد عبدالحجة البلاغي الى الفارسية وطبعه ضمن كتابه «الحجة 
البالغة».
وجعله السيوطي أصلاً لكتابه (العرف الوردي) المطبوع ضمن (الحاوي 
للفتاوي)، وزاد عليه ما عثر عليه من سائر المصادر برمز (ل) مجرداً عن الأسانيد.
29 ـ الأربعون حديثاً في المهدي (عليه السلام):
لصدر الحفّاظ أبي العلاء الحسن بن أحمد العطار الهمداني المقري 488 ـ 
569.
ينقل عنه الديلمي في «قواعد عقائد آل محمد».
وللمؤلف ترجمة حسنة في طبقات القراء للجزري 1/204، تذكرة الحفّاظ 
للذهبي ص 1324، ذيل طبقات الحنابلة 1/324، معجم رجال الحديث 4/291، 
فهرست الشيخ منتجب الدين برقم 142.
30 ـ الأربعون حديثاً في المهدي (عليه السلام):
لسراج الدين المحدّث البغدادي القزويني من أعلام القرن السادس هكذا 
نقل عنه السيد حيدر الآملي من أعلام القرن الثامن في جامع الأسرار ص 439.
 
31 ـ الأربعون الزاهرة المنسوبة الى العترة الطاهرة:
لشمس الدين محمد بن محمد الجزري أبي الخير الدمشقي الشافعي المقري 
المتوفّى 833.
و ذكره شهاب الدين أحمد الايجي الشافعي في مقدمة كتابه «توضيح الدلائل 
على تصحيح الفضائل» عند عدّه بعض ما ألّفه أعلام العامة في مناقب أميرالمؤمنين 
عليه السلام وسمّاه في الورقة 10: كتاب الاربعين في فضائل أميرالمؤمنين.
نسخة في المكتبة الناصرية في لكهنو وهي مكتبة العلّامة صاحب «العبقات».
32 ـ الأربعون المنتقى في فضائل علي المرتضى:
لأبي الخير رضي الدين أحمد بن اسماعيل بن يوسف القزويني الطالقاني 
الحاكمي الشافعي المتوفّى سنة 590.
ترجم له تلميذه الرافعي في التدوين ترجمة مطولة وأطراه كثيراً، وله ترجمة في 
طبقات الشافعية للسبكي 6/7، والتكملة للمنذري 1/367، أنساب السمعاني 
9/12، الوافي بالوفيات 6/253، طبقات الشافعية للاسنوي 2/322، طقبات 
القراء 1/39.
وممن نقل عن هذا الكتاب المحب الطبري في «الرياض النضرة» و «ذخائر 
العقبى» معبّراً عنه فيهما بقوله: أخرجه أبوالخير الحاكمي، وعدّه في أول «الرياض 
النضرة» ص 15 من مصادره.
نسخة منه كتبت سنة 599 وقُرئت على محمد ابن المؤلف وعليها خطه ضمن مجموعة 
في شهيد علي پاشا رقم 539 في المكتبة السليمانية في إسلامبول.
33 ـ كتاب الأربعين في فضائل أميرالمؤمنين:
للخطيب البغدادي أبي بكر أحمد بن علي بن ثابت الشافعي المتوفّىٰ سنة 463.
قال شهاب الدين أحمد الايجي الشافعي ـ من أعلام القرن التاسع ـ في 
مقدمة كتابه «توضيح الدلائل على تصحيح الفضائل» الورقة 7/أ: وهذه الأئمة 
الأجلّة الأشراف، وعلماء الملّة والسنّة في الجوانب والأطراف، صنّفوا التصانيف في 

 
فضائله ( أميرالمؤمنين عليه السلام ).. كإمام أئمة الحديث... النسائي... والحافظ 
العلّامة... أبي بكر أحمد بن ثابت البغدادي الخطيب، الذي بذكره وثنائه يمضي مجلس 
العلماء ويطيب، قد صنّف كتاباً و سمّاه كتاب الأربعين في فضائل أميرالمؤمنين...
34 ـ الأربعين في فضائل أميرالمؤمنين عليه السلام:
لأخطب خوارزم ضياء الدين أبي المؤيد الموفق بن أحمد المكي الخوارزمي 
484 ـ 568.
قال في كتابه «مقتل الحسين»، في نهاية الفصل الرابع بعد إيراد عدّة أحاديث 
في فضائل أميرالمؤمنين عليه السلام، ج 1 ص 50: وفضائل أمير المؤمنين عليه السلام 
أكثر من أن يحملها هذا الفصل فمن أراد الإستقصاء فيها والإحاطة بها فعليه 
بمجموعي في فضائله الموسوم بالأربعين.
وينقل عنه السيد ابن طاووس في كتبه، وينقل عنه شهاب الدين أحمد 
الايجي في كتابه «توضيح الدلائل على تصحيح الفضائل».
فيظهر أن فيه أكثر من أربعين حديثاً، و رواه الحافظ ابن شهر آشوب المتوفّى 
سنة 588 عن المؤلف وعدّه من مصادره فقال في مقدمة كتابه مناقب آل أبي طالب: 
وكاتبني الموفّق بن أحمد المكي خطيب خوارزم بالأربعين.
35 ـ الأربعين في مناقب أميرالمؤمنين:
لجمال الدين عطاء الله بن فضل الله الحسيني الشيرازي الدشتكي الهروي 
المحدّث الواعظ المتوفّى سنة 926.
مؤلف كتاب «روضة الاحباب في سيرة النبي والآل والأصحاب» المطبوع 
بالهند مرتان.
نسخة في مكتبة المجلس النيابي في طهران ضمن مجموعة من نسخ القرن 
10 رقم
نسخة في مكتبة الامام الرضا عليه السلام في مشهد خراسان برقم 1594 
كتبت سنة 963 كما في فهرسها 3/9، واخرى برقم 1598 في فهرسها 3/11.
نسخة في مكتبة الوزيري العامة في يزد وهي فرع مكتبة الامام الرضا عليه 
السلام.
 
نسخة باول، مجموعة بخط أحمد بن شمس الدين البحراني، كتبها سنة 1093 
في المكتبة المركزية في جامعة طهران برقم 2117 كما في فهرسها 8/756.
36 ـ ارجوزة في فضل أهل البيت:
للخضر بن عطاء الله الموصلي المتوفّى سنة 1007، من فضلاء الموصل، هاجر 
الى مكة واتصل بأميرها حسن بن أبي نمى، ونظم هذه الارجوزة فأجازه بألف دينار.
خلاصة الأثر 2/131. سمط النجوم العوالي 4/358، أعلام الزركلي 
2/307.
37 ـ الإرشاد في إثبات نسب الأحفاد:
للحاكم الحسكاني الحافظ أبي القاسم عبيدالله بن عبدالله بن أحمد بن 
محمد بن أحمد بن حسكان القرشي العامري النيسابوري الحنفي، ويعرف أيضاً بابن 
الحذّاء، المتوفّى سنة 483.
أحال إليه في آخر كلامه على آية المباهلة في كتابه شواهد التنزيل 1/128.
38 ـ إرشاد الهادي إلى نسب آل النبيّ الهادي:
لأبي الحسن علي بن محمد بن أحمد بن فرحون اليعمري التونسي المدني المالكي 
697 ـ 748.
ترجم له ابنه في الديباج المذهّب 2/124، و ابن حجر في الدرر الكامنة 
3/190، والسخاوي في التحفة اللطيفة 3/ 252 ـ 256، و مخلوف في شجرة النور 
الزكية ص 203.
نسخة في مكتبة الجامع الأعظم بالجزائر رقم 37.
 
39 ـ إزالة الرين في مناقب فاطمة والحسنين:
مطبوع على الحجر في إسلامبول.
40 ـ استجلاب ارتقاء الغرف بحب أقرباء الرسول ذوي الشرف:
للحافظ السخاوي شمس الدين أبي الخير محمد بن عبدالرحمان الشافعي 
القاهري نزيل الحرمين المتوفّى سنة 902.
ذكره هو في كتابه الذي أفرده في ترجمة نفسه باسم «إرشاد الغاوي في ترجمة 
السخاوي» وفي الورقة 79 ب سرد مؤلفاته وعدّ منها كتابه هذا (1).
أوله: الحمدلله الذي فضّل أهل البيت النبوي الشريف... وبعد فهذا تصنيف 
اشتمل على مقدمة و خاتمة، بينهما فصول وفوائد مهمة بالبرهان قائمة.
نسخة مصورة بمعهد المخطوطات بجامعة الدول العربية بالقاهرة عن مكتبات 
الحجاز عليها خط المؤلف.
نسخة في مكتبة عاطف افندي في إسلامبول تاريخها 17 ذي القعدة سنة 1143 
ضمن مجموعة رقمها 2787.
نسخة في المكتبة الناصرية في لكهنو بالهند، كتبها السيد باقر حسين بخط 
نسخ جيد، وفرغ منها في 27 جمادى الثانية سنة 1312 عن نسخة تاريخها ذي 
القعدة سنة 978 وهذه في 81 ورقة.
41 ـ استناد نهج البلاغة:
للاستاذ امتياز على العرشي الهندي الرامفوري المعاصر، أمين مكتبة الرضا في 
رامبور الهند وهو من العلماء الفضلاء الادباء الباحثين العارفين بعدة لغات العربية 
والفارسية والانجليزية واللغات الهندية وقد الف فهرسا لمكتبة الرضا في رامپور باللغة 
الانجليزية وطبع في ست مجلدات وهو من خيرة ماكتب في دعم نهج البلاغة و تخريج 
_______________________________________________________
(1) نسخة من إرشاد الغاوي في مكتبة ايا صوفيا رقم 950 مكتوبة في حياة المؤلف.
 
خطبه ورسائله على مصادر موثوقة قديمة على صغر حجمه يمتاز بحسن تنسيقه وغزارة 
مادته وقد ألّفه بالانجليزية ثم عربه تلميذ المؤلف عامر الانصارى من الطلاب الهنود 
وطبع غير مرة فى الهند وايران.
42 ـ إسعاف الراغبين في سيرة المصطفى وفضائل آل بيته 
الطاهرين:
لمحمد مرتضى الزبيدي مؤلف «تاج العروس» المعروف، وهو محمد بن محمد 
ابن محمد بن عبدالرزاق أبو الفيض اليمنى الحنفي 1145 ـ 1205.
ترجم له إسماعيل پاشا في هدية العارفين 2/347 ـ 349، و عدّد تآليفه 
الكثيرة و ذكر منها هذا الكتاب، وتقدم له: إتحاف أهل الاسلام بما يتعلق بالمصطفى 
وأهل بيته الكرام.
وترجم له الجبرتي في عجائب الآثار 1/104 ـ 114 في عشر صفحات إلّا أنه 
لم يسرد مؤلفاته كلها وأخلّ بكثير منها.
43 ـ إسعاف الراغبين في سيرة المصطفى وفضائل أهل بيته 
الطاهرين:
لمحمد بن علي الصبان الشافعي المصري، المتوفّى سنة 1206، فرغ منه في 10 
شهر رمضان سنة 1185.
ترجم له تلميذه الجبرتي في «عجائب الآثار» في وفيات سنة 1206 ج 
2/ص 137 ترجمة مطولة وأطراه كثيراً، وعدّد تآليفه ومنها رسالة عظيمة في آل البيت 
وتقدم له برقم 10: إتحاف أهل الاسلام بما يتعلق بالمصطفى وأهل بيته الكرام. 
والاسعاف مطبوع بهامش نور الأبصار مكرراً في مصر منها سنة 1324 بمطبعة التقدم، 
وطبع وحده بمصر طبع حجر سنة 1281، وبهامش مشارق الأنوار للحمزاوي، وطبع 
مستقلاً بالمطبعة الوهبية بالقاهرة سنة 1290.
نسخة كتبت في القرن الثاني عشر في دارالكتب الظاهرية بدمشق رقم 152 
سيرة، فهرس تاريخ العش ص 24 ـ 25.
نسخة كتبت سنة 1238 في مكتبة الأوقاف في بغداد رقم 2767 ذكرت في 
فهرسها 1/ 323.
 
نسخة كتبت سنة 1198 في دارالكتب بالقاهرة رقم 715/ تاريخ، واخرى 
فيها كتبت سنة 1195 رقم 714، واخرى فيها كتبت سنة 1231 رقمها 2285 
راجع فهرسها: تاريخ 1/24.
44 ـ أسماء من قتل من الطالبيين:
لأبي الحسن المدائني علي بن محمد بن عبدالله البغدادي المتوفّى 215.
ترجم له النديم في الفهرست ص 114، وعدّ كتبه و ذكر منها هذا الكتاب.
45 ـ اسماع الصمّ في اثبات الشرف من قبل الامّ:
لابن أبى زيد المراكشي، و هو أبو عبدالله محمد بن عبدالرحمان المراكشي 
القسنطيني المالكي الضرير 739 ـ 807.
هدية العارفين 2/ 150، ايضاح المكنون 1/81، و ترجم له الزركلي في الأعلام 
6/193 و ذكر كتابه هذا وان منه نسخة فى دارالكتب المصرية نقلا عن فهرسها 
5/26 وحكى ترجمة المؤلف عن كتاب الاعلام بمن حل مراكش من الأعلام 4/41، 
الوفيات لابن قنفذ ص 381 وهو آخر ترجمة فيه قال: وتوفي الفقيه الحافظ الاستاذ 
الجليل المفتي...
وترجم له في نيل الابتهاج ص 284 قال: ومن تآليفه اسماع الصم في اثبات 
الشرف من جهة الام، تأليف حسن في كراريس أملاه سنة احدى وثمانمائة...
وترجم له السخاوي في الضوء اللامع 8/48 قال: ورأيت له عند البدر... 
مصنفا ابتدأه في ذي القعده سنة 801 سماه اسماع الصم في اثبات الشرف من قبل 
الام...
أقول: رأيت نسخة منه في مكتبة المتحف البريطاني ضمن المجموعة رقم 
9494 تبدأ من الورقة 133 رتبه على مقدمة وستة ابواب، أوله: الحمدلله الذي جعل 
سيدنا محمدا صلّى الله عليه وسلم كل الكمال وجملة الجمال.
 
46 ـ اسماع الصمّ في اثبات الشرف من قبل الامّ
لابن مرزوق وهو شمس الدين أبو عبدالله محمد بن أحمد بن الخطيب 
العجيسي التلمساني المعروف بحفيد ابن مرزوق وبالحفيد.
ترجم له في نيل الابتهاج ترجمة مطولة من ص 293 ـ 299 وبالغ في اطرائه 
وفي 298 ذكر كتابه هذا في تعداد كتبه وكذا السخاوي في الضوء اللامع 7/50 ـ 51 
وكذا ترجم له اسماعيل پاشا في هدية العارفين 2/191 ـ 192 وعدد كتبه الكثيرة و 
ذكر له منها هذا الكتاب و كذا الزركلي في الاعلام 5/331.
47 ـ أسنى المطالب في فضائل علي بن أبي طالب:
لإبراهيم بن عبدالله الاكفاني الوصابي وهو قسم من كتابه «الاكتفا في فضائل 
الاربعة الخلفاء» سمّى كل قسم منه باسم خاص والقسم الذي في فضائل 
أميرالمؤمنين عليه السلام سمّاه (أسنى المطالب)، أوله: الحمد لله المجيد، الفعال لما 
يريد...
جاء في آخره: قال جامعه: إتفق الفراغ من جمعه و ترتيبه ثاني عشر 
ربيع الاول احد شهور عام 963.
ورتبه على ثمانية كتب، خامسها هذا الكتاب، وسمّى المجموع «الاكتفاء»، 
وفي «أسنى المطالب» عشرين باباً و 13 فصلًا، وسادسها في فضل عمار.
ايضاح المكنون 1/115.
نسخة في المكتبة الاصفية حيدر آباد رقم 255 حديث تاريخها 12 جمادى 
الاولى 967 وهی بخط المؤلف، فهرست مكتبة الآصفية 1/439 وعنها مصورة في 
مكتبة آية الله المرعشي في قم.
نسخة في مكتبة آية الله النجفي المرعشي العامة في قم، رقم 3700.
نسخة في مكتبة خدابخش في پتنه بالهند رقم 2288.
نسخة في مكتبة بوهار برقم 200.
 
 
48 ـ أسنى المطالب في مناقب علي بن أبي طالب:
لشمس الدين أبي الخير محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف الجزري 
الشافعي الدمشقي 751 ـ 833.
ترجم لنفسه في كتابه طبقات القراء 2/247 ـ 251 وترجم له السخاوي في 
الضوء اللامع 9/255 ـ 260، وعدّ مؤلفاته واستوعبها و ذكر منها كتابه هذا، وله 
ترجمة في البدر الطالع 2/257، والشقائق النعمانية ص 25، والانس الجليل 
2/109.
طبع في مكة المكرمة في المطبعة الأميرية في 62 صفحة سنة 1324 على نفقة 
الحاج عمر الميمني والشيخ أحمد المكي.
وطبع في طهران بتحقيق الاستاذ الشيخ محمد هادي الأميني.
نسخة في مكتبة الحرم المكي في مكة المكرمة رقم 56 تراجم، في 62 صفحة.
نسخة في دارالكتب القومية بالقاهرة رقم 45337/1619.
نسخة في مكتبة الجامع الكبير الغربية في صنعاء باليمن، 91 ورقة رقم 22 
تراجم، صوّرتها معهد المخطوطات فيما صورت من اليمن عام 1974 كما في مجلة 
المعهد ج 22 العدد الاول جمادى الاولى سنة 1396.
49 ـ أسنى المطالب في نجاة أبي طالب:
لاحمد زينی وحلان المكی الشافعی الفقيه المفنی الخطيب 1232 ـ 1304 
مطبوع مكررا، وله كتاب الدرر السنية فى الرد على الوهابية و كتاب الفتح المبين في 
فضائل الخلفاء الراشدين وأهل البيت الطاهرين، وكلها مطبوعة.
ايضاح المكنون 1/82، هدية العارفين 1/191، اعلام الزركلی 1/129، 
معجم المؤلفين 1/229.
للبحث صلة...

تعليقات