من الذي اضاف الى الاذان ( أشهد ان عليا ولي الله )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اشهد إن عليا ولي الله من الذي اضافها الى الاذان؟
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
 قد اتفق علماء الشيعة الإمامية على جواز الشهادة الثالثة في الأذان .
ولكن ذهب بعضهم الى انّها جزء مستحب من أجزاء الاذان؛ كما هو الحال في القنوت بالنسبة الى الصلاة .
وذهب أكثر فقهائنا الى أنّها مستحبّة لا بقصد الجزئية ـ أي ليست جزء ولا فصلا من فصول الاذان ـ مستفيدين الاستحباب من بعض العمومات والاطلاقات في الروايات المؤكّدة على المقارنة بين اسم النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) واسم الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) ، كما هو الحال في الصلاة على محمد وآل محمد (صلوات الله عليهم) بعد الشهادة الثانية .

ومن تلك العمومات والاطلاقات :
1- روي عن الامام جعفر الصادق (عليه السلام) انه قال: ( فإذا قال أحدكم لا اله إلاّ الله محمداً رسول الله ، فليقل : علي أمير المؤمنين). (الاحتجاج : 158).
والحديث لم يتقيد بزمان ولا مكان ولا في فعل خاص فهو عام يشمل الاذان وغيره .
ومضافا الى هذه الرواية نجد في روايات العامّة ما يدعم مفاد هذه الرواية .

2- عن أبي الحمراء عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال : (لمّا اسري بي الى السماء إذا على العرش مكتوب لا إله إلاّ الله ، محمد رسول الله ايّدته بعلي) .(الشافي / القاضي عياض : 138 ، المناقب / ابن المغازلي : 39 ، الرياض النضرة في مناقب العشرة المبشّرة : 2 / 227 ، درر السمطين : 120 ، الدر المنثور / السيوطي : 4 / 153 ، الخصائص الكبرى / السيوطي : 1 / 7) .

3- عن ابن مسعود عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال : (أتاني ملك فقال : يا محمّد واسأل من ارسلنا من قبلك من رسلنا على ما بعثوا . قلت : على ما بعثوا ؟ قال : على ولايتك وولاية علي بن أبي طالب) . (معرفة علوم الحديث / الحاكم النيسابوري : 96) .

4- عن حذيفة عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال : (لو علم الناس متى سمّي علي أمير المؤمنين ما انكروا فضله ، سمّي أمير المؤمنين وآدم بين الروح والجسد ، قال الله تعالى : وإذ أخذ ربّك من بني آدم من ظهورهم ذريّتهم واشهدهم على انفسهم الست بربّكم ـ قالت الملائكة ـ بلى فقال : أنا ربّكم محمد نبيّكم علي أميركم ). (فردوس الاخبار / الديلمي : 3 / 399) .

5 - رواية يرويها السيد نعمة الله الجزائري عن شيخه المجلسي مرفوعاً عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال : (يا علي اني طلبت من الله ان يذكرك في كل مورد يذكرني فأجابني واستجاب لي) .
ففي كل مورد يذكر رسول الله(صلى الله عليه وآله) يذكر علي معه والاذان من جملة الموارد . 

والخلاصة : ان الشهادة للامام امير المؤمنين (عليه السلام) بالولاية في الاذان ـ عند أكثر علماءنا ـ مكمّلة للشهادة الثانية بالرسالة ومستحبة في نفسها وان لم تكن من اجزاء الاذان.

(انظر: منهاج الصالحين للسيّد السيستاني  كتاب الصلاة- المقصد الخامس: أفعال الصلاة وما يتعلق بها -المبحث الأول: الأذان والإقامة).

ونلفت الانتباه الى أن ما قد يفهم من ظاهر كلمات بعض الأعلام من منعها في الأذان، فهو وقوعها على نحو الجزئية لا على نحو أنها مستحبة في نفسها .

0 التعليقات

إرسال تعليق