كيف أقضي الصلوات التي فاتتني بسهولة ؟

-
س/🔴كيف أقضي الصلوات التي فاتتني بسهولة?.


ج/🔵لقضاء الصلوات بسهولة، تستطيع أن تحذف المستحبات من الصلاة و تؤدي فقط الواجبات، و منها:



1/🔘تستطيع أن تحذف الأذان والإقامة❌ و تبدأ مباشرةً بالنيّة.

2/🔘تستطيع أثناء الركوع أن تقول فقط: [سبحان ربي العظيم و بحمده].

3/🔘تستطيع أثناء السجود أن تقول فقط: [سبحان ربي الأعلى وبحمده].

4/🔘في الركعة الثالثة و الرابعة تستطيع أن تقول: [سبحان الله والحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر] مرَّة واحدة فقط.

5/🔘في الركعة الثانية بعد السجدتين، تستطيع أن تكتفي بالتشهد فقط و تحذف الإضافات، [ يعني تستيطع أن تحذف هذه العبارة: (و تقبل شفاعته في أمته و أرفع درجته…) إن كنت تقولها ].❌

6/🔘في الركعة الأخيرة او في التشهد الأخير، بعض الأشخاص يقولون قبل التشهد: [ بسم الله وبالله والحمد لله وخير الأسماء لله ] تستطيع أن تحذف هذه العبارة❌ و تكتفي بالتشهد فقط.

7/🔘لحظة السلام في الركعة الأخيرة بعد التشهد، تستطيع أن تكتفي بهذه العبارة: [ السلام عليكم و رحمة الله و بركاته]، و تحذف الإضافة.❌

8/🔘تستطيع أن تحذف القنوت، أي الدُعاء في الركعة الثانية(🤲)، فهو غير واجب.❌

………………………………………………………………………………

✅ملاحظة(1): إذا لم تعرف المدّة التي يجب عليك قضاء صلواتها عليك أن تقدر ثُمَّ تأخذ العدد الأقل، بمعنى: مثلاً اقول أنا مطلوب ثلاث سنوات، ثُمَّ أشك و اقول أنا مطلوب سنتين، ثُمَّ أشك و أقول مطلوب سنة، في هذه الحالة أخذ أقل شك، بمعنى: (أصلي سنة).

✅ملاحظة(2): ما فات مِن صلاة في حال السفر تُقضى قصر وإن كان وقت القضاء في الحضر. و ما فات مِن صلاة في الحضر تُقضى تمام وإن كان وقت القضاء في السفر.

✅ملاحظة(3): تستطيع أن تقضي الصلوات الفائته في أي وقت كانَ، بلا حرجٍ و لا إشكالٍ، و لكن النيّة تكون قضاء، يعني مثلاً تقول: [ أصلي صلاة الصبح قضاء قربة إلى الله تعالى ].

✅ملاحظة(4): الأفضل أن تقضي كُلّ فرضٍ بعد الفرضِ الذي يماثله، بمعنى: [ بعد صلاة الصبح تقضي فرض الصبح، و بعد أداء الظهرين تقضي ما مطلوب من الظهرين، و بعد العشائين تقضي ما مطلوب من العشائين، لكي لا تخطِئ ]. سوف تلاحظ السهولة جلية في الموضوع، و لا تَكلفُ وقتاً و لا جهداً. و كذلك تستطيع أن تقضيهن مع صلاةِ اللّيل، لا تتقيد، او مثلاً يوجد يوم خالي من الأنشغالات، تستطيع أن تقضي فيه الصلوات قدر ما أستطعت.

✅ملاحظة(5): تقضون الصلّوات بالترتيب، بمعنى: الصبح أوّلاً ثُمَّ الظهر ثُمَّ العصر ثُمَّ المغرب ثُمَّ العشاء.

✅ملاحظة(6): أتمنّی أن تبدأون مِن غدٍ او اليوم، ما دامتْ صحتكم جيِّدة جداً، و تمتعون بِكاملِ قوّاكم، فإنّ بعد غدٍ لا أحد يعلم أين هو !! .....

✅ملاحظة(7): الأفضل أن تتركوا الصلّوات المستحبة و تصلّوا صلّوات القضاء، و الأفضل أن تحافظوا على صلاة اللّيل و لا تتركوها، و لكن بقيّة الصلّوات المستحبة أتركوها، و إذا لن تعرقلكم حافظوا عليها كما أحبّبتم.

✅ملاحظة(8): أعتذر جداً على الإطالة، و أتمنّی أن لا تنسونا مِن خالصِ دُعائكم، ربّي يسهل لكم أموركم، و تنالون مبتغاكم بأسرعِ وقتٍ. و لا تحزنوا، حتَّی و إن كانت بذمتكم 10 سنوات من الصلاة، أبدأوا بها، و ستشعرون بعد مدّة أنتيهتوا منها او قلَّ الحمل على عاتقكم.💚

🔷#إنتباه‼️…لا يجوز لأي شخص أن يقضي الصلاة نيابة عنك ما دمتَ حيّاً، إن متَّ جاز ذلك.


0 التعليقات

إرسال تعليق