مسائل نبش القبر - فتاوى السيد السيستاني

١- السؤال: هل يجوز بناء مشاريع استثمارية فوق المقابر بأن يتم هدم القبور واخراج الجثامين الموجودة؟
الجواب: لايجوز اخراج الاجساد ولايجوز هدم القبور الا بعد العلم باندراس الاجساد وتحولها تراباً فيجوز حينئذ اذا لم تكن الارض ملكاً او وقفاً.
٢- السؤال: كيف يتم دفن الميت امانة؟ وإذا شق اللحد وأهيل التراب عليه فهل يعتبر أمانة أم لا؟ وهل يجوز نبش القبر؟
الجواب: ما يسمى بالأمانة والتوديع لا أساس له في الشرع الحنيف بل يلزم دفن الميت المسلم على طبق الوجه الشرعي ثم لا يجوز نبش قبره لنقله مطلقاً على الأحوط .
٣- السؤال: هل يجوز شرعاً حفر المقابر الجماعية . علماً ان الوجبة السابقة التي تم حفرها قد اختلطت العظام بعضها ببعض وكانت عملية التنقيب والنبش آنذاك غير صحيحة تماماً وتغيرت معالمهم جميعاً ؟
الجواب: إذا كان قد تم دفن الشهداء فيها بغير الصورة الشرعية يجوز بل يجب النبش ولكن باذن الحاكم الشرعي .
٤- السؤال: اذا كان على مواضع بدن الميت جبيرة فهل يكفي أن يُغسل من فوق الجبيرة؟ واذا كان لا يكفي فهل يجب نبش قبره للتيمم؟
الجواب: لم تثبت مشروعية المسح علي الجبيرة في غسل الميت فيجب النبش للتيمم ما لم يكن موجباً لهتك الميت.
٥- السؤال: اذا ظهر الماء في القبر بسبب عمقه ووصل الي بدن الميت فهل يجوز نبش القبر ونقل الميت الي قبر لا يصله الماء؟ وما الحكم اذا لم يصل الماء الي بدن الميت ولكن يحتمل وصوله اليه؟
الجواب: لايجوز النبش الا اذا كان بقاء الميت فيه موجباً لهتك حرمته كما اذا كان الماء من مياه المجاري الصحية فيجوز النبش حينئذٍ بل يجب ـ ما لم يستلزم محرماً آخر ـ ومع الشك في وصول الماء إلى بدنه يُبنى علي عدمه.
٦- السؤال: شخص دفن بلا غسل ولا تكفين فما الحكم؟ وهل يجوز نبش قبره ونقله من مكان دفنه الي مكان آخر؟
الجواب: اذا كان دفنه بلا غسل او بلا تكفين مع التمكن منهما وجب نبش قبره لتدارك ذلك اذا لم يلزم هتك حرمته والا ففيه اشكال واذا جاز نبش قبره جاز نقله بعد النبش الي مكان اخر.
٧- السؤال: شخص توفى قبل فترة ولم تكن الأوضاع مستقرة في النجف الأشرف وكان الدفن متعذراً او قد أوصى بأن يدفن امانة إلى أن تستقر الأوضاع فهل يجوز نقله من مكانه الحالي الى النجف الأشرف تنفيذاً للوصية؟
الجواب: إذا كان تنفيذ الوصية عند وفاته متعذراً فقد سقط وجوب العمل بها واما جواز نبش القبر للنقل الي النجف الاشرف فمحل اشكال عندنا فيجوز لولي الميت الرجوع في هذه المسالة الى مجتهد آخر مع رعاية الاعلم فالاعلم.
٨- السؤال: اذا نزف من الميت دم كثير بعد تغسيله وتكفينه فتنجس كفنه ثم دُفن علي هذه الوضعية، فهل يجب نبش قبره لتبديل كفنه او تطهيره؟
الجواب: اذا دفن كذلك لا لعذر وجب نبش قبره وتطهير بدنه وكفنه الا اذا استلزم هتك حرمته.
٩- السؤال: هل هناك موارد خاصة لجواز نبش قير المسلم؟
الجواب: لا يجوز نبش قبر المسلم إلاّ في موارد خاصة تقدم بعضها ، ومنها ما لو اوصى الميت بنقله الى المشاهد المشرفة فدفن عصياناً أو جهلاً أو نسياناً في غيرها ، فانه يجب النبش والنقل ما لم يفسد بدنه ولم يوجب النقل أيضاً فساد بدنه ولا محذوراً آخر ، وأما لو اوصى بنبش قبره ونقله بعد مدة الى الأماكن المشرفة ففي صحة وصيته اشكال.
١٠- السؤال: عند حفر بعض القبور تظهر بعض العظام، فهل يعتبر هذا نبشاً للقبر حيث لم يعلم بكونه قبراً في السابق؟ وهل يجوز مسها؟
الجواب: لا يجوز نبش قبر المسلم ما لم يعلم بإندراسه وصيرورته تراباً نعم مع الشك في كون الموضع قبراً يجوز النبش، والعظام التي يعثر عليها في القبور تُدفن ولا يجب الغسل بمسّها.
١١- السؤال: هناك مَن يقصد القبورالدوارس ويقوم بجمع ما يريد من عظام فهل يجوز ذلك؟
الجواب: لا يجوز نبش قبور المسلمين قبل اندراس الأجساد تماماً .
١٢- السؤال: يضطر بعض الطلاب أحياناً إلى البحث عن عظام الموتى وهناك مَن يبيعها فهل يجوز الشراء ؟
الجواب: لا يصح بيعها ولا شراؤها إذا كانت من عظام محقوني الدم كالمسلمين وكذلك إذا كانت من عظام غيرهم على الاحوط .
١٣- السؤال: هل يجوز نقل جثمان الميت إلى العتبات المقدسة بعد دفنه كوديعة في صندوق ؟
الجواب: إذا كان وضعه في الصندوق ودفن الصندوق يتم مع مراعاة شرائط الدفن الشرعي من كون الميت مستقبل القبلة بوجهه وغير ذلك فلا بأس به في حد ذاته ولكن جواز نبش القبر واخراج الصندوق لنقله إلى المشاهد المشرفة بعد فترة قصيرة أو طويلة محل إشكال عندنا وإن كان يذهب إليه العلمان ـ السيد الحكيم والسيد الخوئي (قدس سرهما) ـ واما التوديع المتعارف عند بعضهم بوضع الميت في موضع والبناء عليه من دون مراعاة شرائط الدفن الشرعي ثم نقله إلى المشاهد المشرفة فهو غير جائز حتى على فتوى العلمين(قدس سرهما).
١٤- السؤال: شخص أوصى بدفنه بمكان معين لكنه دُفن في غير هذا المكان جهلاً وعصيانا فما حكم بقائه في تلك الارض؟
أـ اذا كان المكان الموصي به مغموراً بالمياه ولا يمكن دفنه فيه؟
ب ـ اذا كان المكان الموصي به صالحاً للدفن؟
الجواب: يجب النبش والنقل في الفرض الثاني فقط اذا لم يفسد بدنه ولم يلزم من النبش والنقل محذور آخر.
١٥- السؤال: يوجد في قريتنا قبر لأحد السادة وهو مزار الناس وفي أطرافه قبور ويريدون أن يوسعوا المزار، فهل يجب عليهم أن يستأذنوا من أصحاب الاموات سواء كان للبناء عليها أو انشاء طريق؟
الجواب: لايجوز هدم القبور لا للبناء ولا للطريق الا اذا لم تكن الارض موقوفة للدفن ولم تكن ملكاً لاحد وكانت القبور قديمة مندرسة بحيث اصبحت الجثث مندرسة تماماً.
١٦- السؤال: نتيجة لتردي الأوضاع الامنية أو للفقر ظهر في المناطق البعيدة عن النجف الأشرف ما يسمي بـ (الدفن بالامانة) و هو ان يقوم اولياء الميت بدفنه في مناطقهم بالامانة الي ان تتتحسن الاوضاع الامنية وأحيانا المالية ثم ينقلونه الي النجف فهل يجوز هذا الأمر؟
الجواب: مع تحقق الدفن الشرعي لا يجوز نبشه ونقله إلا بمسوغات و ليس منها ما ذكر.
١٧- السؤال: أود أن أنقل قبور أهلي من مكانها الحالي في النجف الأشرف الذي يكون مزدحماً جدا ولا استطيع الوصول اليهم وفي بعض الاحيان أصل اليهم بصعوبة وذلك لكوني معوقاً بساق واحدة علما انني اشتريت مساحة من الارض مقدارها (٥٠) مترا لأجمعهم فيها فهل يجوز هذا الامر؟
الجواب: لا يجوز ذلك في مفروض السؤال.

0 التعليقات

إرسال تعليق