تاخير الزواج ( مشاكل وحلول ) - غلاء المهور

تاخير الزواج ( مشاكل وحلول ) 👫
#اعداد_السيد_منتظر_الاعرجي

قال تعالى {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [الروم : 21].

من اسباب تاخير الزواج :📝
المهور الخياليّة وتكاليف الزواج المرتفعة والعادات والتقاليد الخاطئة الاعلام المزيف للحقائق ونقل ثقافات خاطئة والبحث عن شريك بمواصفات خياليّة، كالثروة، والمنصب والجاه. و البطالة وعدم وجود فرص عمل وتوفير السكن والعيش الهنيء

💭عزيزي القارئ يجب ان تعلم ان الانهماك في التفكير بهذه الامور يسبب لك ضياع الكثير مثلا: 📝

📨ضياع الحاضر وعدم التركيز والقلق والبالغة والتعجيز  وتضييع الاختيار لفقد السيطرة على اتخاذ القرار وقتل التفائل والتوكل على الله .

📢لذا لابد لك من المحاولة والاستعداد والتهيؤ للزواج مز خلال بعض الامور التي تحد وتقلل من العنوسة عند الشاب:
١_الحث على التزويج والزواج المبكر في كل المحافل والاندية لما فيه من المنافع الكثيرة لكي تصبح عادة سارية المفعول في المتجمع .
٢_حث المؤمنين الذين يملكون الاموال التجار والمؤسسات على تزويج الشباب ففي الحديث الشريف (ثلاث يستظلون بعرش الله يوم لا ظل الا ظله، رجل زوج اخاه المسلم او خدمه او كتم له سرا..).
٣_حث الشاب والشابة على ايجاد شريك الحياة الذي يتقبل وضع العريس وحالته المعيشية ...وحث اباء الابناء والبنات على تقليل المهر ونفقة الزواج (العرس) وغيره من المتعلقات لان الامام علي "عليه السلام"تزوج فاطمة الزهراء " سلام الله عليها " باقل مهر وهو كان فقير ماديا ويمكنكم مراجعة الكتب لمعرفة زواج الامير " عليه السلام " 
٤_على الشاب ان يجتهد ويسعى لكسب المال الحلال من خلال العمل الحر فقد حث الاسلام على العمل وفوائده ولا احد يقدر ان يقول لا استطيع العمل او لايوجد عمل ففي كل زمن ووقت يستطيع الشخص ان يسعى ففي الخبر (ان شخصا يشكو الفقر فاعطاه احد المؤمنين اموال وقال له اذهب واشتري فأس ثم اذهب الى المكان الفلاني واقطع الخشب واعمل لكي تكسب من كد يدك وتعبك وبعد ايام رجع الشخص وتشكر من المؤمن وارجع الاموال وقال لك اصبحت غنيا بفضلك). 
هذا واسالكم الدعاء لي ولوالدي 🌾

0 التعليقات

إرسال تعليق