حقائق عن قص الأظافر وفق روايات أهل البيت (ع)

روى الشيخ الصدوق قُدس سره في كتاب ثواب الأعمال ، والعلامة الطبرسي رضوان الله عليه في كتاب مكارم الأخلاق ، جملة من الروايات الشريفة التي تؤكد الثواب الكبير ، والفوائد العظيمة في تقليم الأظافر ومنها:
ـ إن تقليم الأظافر يمنع الداء الأعظم .
ـ وكذلك يزيد في الرزق .
ـ وإنه يذهب الرمد .
ـ والأمن من الجذام والجنون والبرص والعمى .
ـ وأن عدم قص الأظافر يسبب النسيان .

السؤال:
لماذا هذا الحث والتأكيد على قص الأظافر في الروايات ؟
الجواب: يستفاد من الأخبار المتواترة أن الدعوات في لسان الروايات جاءت لتحقيق ثلاثة أهداف:
الهدف الأول: لتعميق ورفع درحات الإيمان .
كما يستفاد من الروايات عن أهل بيت العصمة عليهم السلام (إن النظافة من الإيمان) .
الهدف الثاني: لدفع الأمراض كما سيأتي التوضيح في حقائق طبية .
الهدف الثالث: لمحاربة الشيطان .
كما نقل العلامة الطبرسي في كتاب مكارم الأخلاق ، عن الباقر عليه السلام قال: إنما قص الأظفار لأنها مقيل الشيطان ومنه ، (أي موضع أستراحة الشيطان) .

:: إستحباب الدعاء عند قص الأظافر ::
فقد ورد أن يقول عند تقليم الأظافر (بسم الله وبالله وعلى سنة رسول الله محمد وآل محمد صلى الله عليه وعليهم أجمعين ، ويبدأ في تقليمها بالخنصر من اليد اليسرى ويختم بالخنصر من اليد اليمنى وكذا في تقليم أظافر الرجلين ..) .

:: ماهي الأيام الحسنة في قص الأظافر ::
التأكيد في الروايات جاء في يومي الخميس والجمعة ، ولكن ماذا عن بقية أيام الأسبوع ؟
الجواب: نذكر ما جاء في الروايات الشريفة لجميع أيام الأسبوع ، وفي الختام لنا تعليق :
:: يوم السبت ::
غير جيد ، ويذهب البركه ، للمروي عن قول النبي صلى الله عليه وآله أنه قال: (من قلم أظافره يوم السبت وقعت الآكلة في أصابعه) .
:: يوم الأحد ::
غير جيد ، ويذهب البركه ، لما روي عن النبي صلى الله عليه وآله ، وقول الإمام أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام: (من قلم أظافره يوم الأحد ذهبت البركه من يده) .
:: يوم الإثنين ::
لم أجد في مطالعتي ما هو مؤيد بالمحبوبية أو النفي لهذا اليوم .
:: يوم الثلاثاء ::
غير جيد ، يخاف الهلاك ، للمروي عن النبي صلى الله عليه وآله: (من قلم أظافره يوم الثلاثاء يخاف الهلاك عليه) .
:: يوم الأربعاء ::
غير جيد ، ويورث سوء الخلق ، كما جاء في بعض الأخبار عن أئمة أهل البيت عليهم السلام: (من قلم أظافره يوم الأربعاء يصير سيء الخلق) .
:: يوم الخميس ::
جيد ، للحديث المروي عن النبي صلى الله عليه وآله ورواه الإمام أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام : (من قلم أظافره يوم الخميس يخرج منه الداء ويدخل فيه الشفاء) .
كما نقل الشيخ الكليني قدس سره في كتاب الكافي ، عن خلف (أحد أصحاب الإمام) قال رآني أبو الحسن الرضا عليه الصلاة والسلام بخراسان وأنا أشتكي عيني فقال ألا أدلك على شيء إن فعلته لم تشك عينك ، فقلت بلى ، فقال : خذ من أظافرك في كل خميس قال ففعلت فما اشتكيت عيني إلى يوم أخبرتك .
:: يوم الجمعة ::
جيد لما روي عن النبي صلى الله عليه وآله: (تقليم الأظافر يوم الجمعه يؤمن الجذام ، والجنون ، والبرص ، والعمى ، وإن لم تحتج فحكها) .
كما روي عن الإمام الصادق عليه السلام ، إنه حين قيل له أن الله تعالى ما أستنزل من الرزق بشيء مثل التعقيب فيما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس ، قال أجل ولكن أخبرك بخير من ذلك أخذ الشارب وتقليم الأظافر يوم الجمعه .
الخلاصة: نستنتج أن الراجح حسب الروايات ، وأن الأفضل والمستحب في قص الأظافر ، إنما هو في يومي الخميس والجمعة ، وفي فترة بعد العصر ليوم الخميس ، وقبل صلاة الظهرين في يوم الجمعة بالتحديد .
ووجدت أن هناك أقوالاً للعلماء الأعلام للجمع بين إستحباب قص الأظافر في يوم الخميس وبين الإستحباب في يوم الجمعة ، أن يبدأ بقص أظافره يوم الخميس ، ويترك واحدة ليوم الجمعة ، عملاً بالمروي عن الإمام الصادق عليه السلام كما في الخصال أنه قال: من قلم أظافره يوم الخميس وترك واحدة ليوم الجمعة نفى الله عنه الفقر .

:: أين نضع الأظافر بعد القص ::
يلاحظ أن الكثير لا يعتني بهذا الأمر ، فالبعض يرمي بها مع المخلفات ، وربما تعرضت للحرق !
والبعض يرمي بها في مصارف المياه !
ولكن حسب الروايات الشريفة ، بأن الأفضل هو دفن الأظفار بعد قصها في الأرض ، كما روي عن أمير المؤمنين عليه السلام ، قال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وآله بدفن أربعة الشعر والسن والظفر والدم .
أما لماذا في الأرض ؟
الجواب: هناك إحتمالات :
الإحتمال الأول: لفعل الرسول الأعظم (ع) ، والعمل بالسنة وطلباً للثواب .
الإحتمال الثاني: لأجل كرامة الإنسان ، حيث ورد في الأخبار من لزوم دفن الأعضاء المنفصلة من المؤمن .
ولكن يُرد على هذا الإحتمال بأن الروايات صرحت بدفن الأعضاء التي تحتوي على اللحم أو العظم من الإنسان فتأمل .
وقيل أن الجزء المستأصل من البدن قد يعطى حكم البدن إجراء للجزء مجرى الكل والله العالم .
الإحتمال الثالث: أستحب كما عن بعض العلماء أن يدفن الشعر والأظافر لئلا يتلاعب
بها السحرة في عملهم السحر والعياذ بالله .


:: الأظافر الطويلة والملونة ::
يبدو أن الأظافر الطويلة والملونة رغم العناية الفائقة والتنظيف التي تبدلها النساء ، عند إبقاء الأظافر لمدة طويلة ، أو عند تلوينها بالأصباغ الخاصة ، لكنها تبقى مرتعاً للبكتيريا والأمراض ، وإليكم الحقيقة العلمية:
دراسة أجراها الخبراء الأمريكيون من جامعة جورجيا على عدد من المتطوعين ، وحسب الدراسة التي نشرت في مجلة "نيو ساينتست" فقد عمل فريق من الباحثين بقيادة مايكل دويل من جامعة جيورجيا على دس جزيئات لحم صغيرة تحتوي على بكتيريا كولي تحت الأظافر الطويلة والقصيرة لدى عدد من المتطوعين ، وطلب الباحثون بعد ذلك من المتطوعين تنظيف أظافرهم بدقة ، حيث اتضح أن درجة النظافة من البكتيريا بعد إستخدام فرشاة تنظيف الأظافر كانت أعلى بكثير منها عند غسل اليدين فقط بالصابون ، والمهم في الفحص هو أن الباحثين عثروا لدى ذوي الأظافر الطويلة والملونة على ما يكفي من البكتيريا المعدية ، مقارنة بذوي الأظافر المقصوصة رغم التنظيف بالفرشاة .

:: حقائق طبية ::
وجدت في بعض الكتب الطبية ، والتي تناولات شأن الأظافر وسلامة الإنسان ، أن ظهور البقع البيضاء على الأظافر ، ربما يعود إلى أحد الأسباب:
الأول: ربما بسبب أمراض الفطريات .
الثاني: أو بسبب نقص الكالسيوم والزنك .
الثالث: أو بسبب فقر الدم "الانيميا" الناتجه عن نقص الحديد .
الرابع: أو بسبب التعرض المستمر إلى البرد .


مسائل وردود
::: المرجع الشيرازي دام ظله :::


::: سؤال (1) تقليم الأظافر في الليل :::
هل يكره تقليم أو قص الأظافر في الليل ؟
الجواب: لم نعثر على كراهية التقليم في الليل .

::: سؤال (2) حكم دفن الأظافر :::
هل دفن الأظافر واجب أم مستحب ؟
الجواب: في الحديث الشريف عن الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب سلام الله عليه قال: (إن النبي صلى الله عليه وآله أمرنا بدفن أربعة: الشعر ، والسن ، والظفر ، والدم) .



مسائل وردود
::: المرجع السيستاني دام ظله :::


::: سؤال (1) الأظافر ليست نجسة :::
هل أن الأظافر بعد قصها تعتبر نجسة ؟
الجواب: ليست نجسة .

::: سؤال (2) صبغ الأظافر في أيام الحيض :::
ما حكم صبغ الأظافر في أيام الحيض والخروج فيها للتسوق أو للمدرسة ؟

منقول للفائدة

الجواب: الصبغ جائز ولكن لايجوز إظهارها أمام الأجانب .



وصلى الله على محمد وآل محمد
الطيبين الطاهرين
تعليقات