بيانا حول رؤية هلال شهر شوال لسنة 1441 هـ لجنة الاستهلال في مركز البحوث والدراسات الفلكية التابع لمكتب السيد السيستاني

⭕️ لجنة الاستهلال: الحسابات العلمية تكشف عن صعوبة رؤية الهلال في اليوم السبت في كل من الشرق الاوسط وأوروبا

🌐الاجتهاد: أصدرت لجنة الاستهلال في مركز البحوث والدراسات الفلكية التابع لمكتب سماحة المرجع الديني آية الله السيد السيستاني بيانا حول رؤية هلال شهر شوال لسنة 1441 هـ. 

🔹نص البيان :
بسم الله الرحمن الرحيم
(يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس) البقرة:189

إن رؤية هلال شهر شوال - وفقاً  للحسابات العلمية في مركز البحوث والدراسات الفلكية - ستكون ممكنة بالعين المجردة في جميع أنحاء العالم عند غروب شمس يوم الأحد 24/05/2020.

كما أن الحسابات العلمية لليوم السابق  - السبت 29 شهر رمضان 1441 - ولـ (60) مدينة - ابتداءاً من مدينة سدني في شرق استراليا وحتى مدينة وايت هورس في غرب كندا - تكشف عن صعوبة رؤيته في كل من الشرق الأوسط و أوروبا.

أما المناطق المركزية للقارة الافريقية فظروف الرصد فيها أفضل من الشرق الأوسط،والمناطق الغربية للقارة الافريقية هي الأفضل من باقي المناطق المحيطة بها.

وأفضل مناطق العالم لرؤية الهلال في يوم السبت هي المناطق المركزية للقارة الامريكية.

هذا كله يعتمد على توفر الأنواء الجوية المناسبة والخبرة الكافية في رصد الهلال في كل تلك المناطق المذكورة.

علماً أن بعض الفرق من ذوي الاختصاص والخبرة الميدانية والمهتمة برصد الهلال ترى إمكان رؤية الهلال بالعين المسلحة عند غروب شمس يوم السبت في أكثر مناطق الشرق الأوسط وبعض مناطق القارة الاوروبية.

ونحن بدورنا سنتصدى لاستلام وتحليل تقارير الرصد، ثم تسليمها الى الجهات الشرعية المعنية بذلك؛ لأن تحديد بداية الأشهر القمرية لا يعتمد على محض الحسابات العلمية وإنما يعتمد على الثبوت الشرعي لرؤية الهلال.

نسأل الله سبحانه أن يهله على جميع المؤمنين في أنحاء المعمورة بالأمن والأمان والسلامة والإسلام إنه سميع مجيب.

لجنة الاستهلال 
في مركز البحوث والدراسات الفلكية
تعليقات