أخبار عيد الفطر المبارك وهلال شهر شوال لسنة 1441 هـ

لا يخفى على المؤمنين أعزهم الله ورعاهم أن مسألة ثبوت الهلال  وتحقق العيد من المسائل الاجتهادية التي وقعت موردا لإختلاف انظار المجتهدين في فهم الأدلة الواردة في الكتاب والسنة ولهذا فإن على كل مكلف أن يرجع الى المرجع الذي يقلده تقليدا شرعيا ويعمل على طبق فتواه في هذا الشأن .
أما مقلدوا السيد الخوئي أعلى الله مقامه فإن حصل لديهم اطمئنان بالرؤية في أي منطقة من العالم تشترك معه في الليل فعليه أن يعَيّد ويفطر ، والا فيجب عليه الصيام غدا الأحد، واما من يبقى الامر غامضا لديه ويكون شاكا في ذلك فحكمه هو البناء على عدم العيد والاستمرار بالصيام .
والحذر الحذر من كثرة القال والقيل في هذا الشأن من غير المختصين فإنه قد ينجر الى ما لا يرضي الله من القول بغير علم، او الإساءة غير المشروعة .
اللهم عجل لوليك الفرج، والمم به شعثنا، وأشعب به صدعنا، وأعنا به على دنيانا، وآخرتنا إنك أرحم الراحمين .

المرجع الديني الأعلى السيد السيستاني / النجف الأشرف:
بسم الله الرحمن الرحيم
يعلن مكتب سماحة السيد السيستاني (دام ظلّه) في النجف الأشرف للمؤمنين الكرام بأنه قد تمّ التحرّي عن هلال شهر شوال المكرم بعد غروب الشمس من هذا اليوم السبت (29/شهر رمضان المبارك عام 1441)، ولم تثبت رؤية الهلال بالعين المجردة في العراق والمناطق المجاورة له، وإن كان من المتوقع أن يرى في الليلة القادمة مرتفعاً وواضحاً جداً ولكن لا دلالة في ذلك على أنه سيكون لليلتين.
وحيث أن فتوى سماحة السيد (دام ظلّه) هي أن أول الشهر في كل منطقة يتبع امكانية رؤية الهلال بالعين المجردة في تلك المنطقة أو حواليها ولا يثبت بالتمكن من رؤيته بالأدوات المقرّبة أو في مناطق أخرى من العالم فإن يوم غدٍ الأحد يكون مكملاً لعدة شهر رمضان المبارك وسيكون يوم الاثنين هو يوم عيد الفطر السعيد.
نسأل الله تعالى أن يتقبل من الجميع صالح أعمالهم ويبارك لهم في عيدهم ويعيد هذه المناسبة السعيدة على جميع المسلمين بالخير واليمن والبركات، إنه سميع مجيب.
مكتب السيد السيستاني (دام ظلّه) ـــ النجف الأشرف

المرجع الديني الكبير السيد محمد سعيد الحكيم / النجف الاشرف:
مكتب السيد #الحكيم : لعدم ثبوت الرؤية وفق الموازين الشرعية فقد اعلن مكتب سماحة السيد الحكيم (دام ظله) ان يوم غد متمم لشهر رمضان وان يوم الاثنين هو اول ايام شهر شوال.

المرجع الديني الكبير الشيخ اسحاق الفياض / النجف الاشرف:
نظراً لعدمِ ثبوت الرؤية الشرعية للهلال، أعلن مكتب سماحة المرجع الديني الكبير الشيخ محمد إسحاق الفياض( دام ظلهُ) أنّ يومَ غدٍ الأحد متمم لشهر رمضان المُبارك ، وبذلك سيكون يوم الإثنين أول أيام عيد الفطر المُبارك لعام ١٤٤١ ه.

المرجع الديني الكبير الشيخ بشير النجفي / النجف الاشرف:
| بيان هلال شهر شوّال لسنة 1441 هجريّة |
بسمه تعالى ...
نظراً لثبوت الرّؤية الشّرعيّة يعلن المكتب المركزيّ لسماحة آية اللّه العظمى المرجع الدّينيّ الكبير الشّيخ بشير حسين النّجفيّ دام ظلّه الوارف أنّ يوم غد الأحــــــــــــد  الموافق لـــ 24 - 5 - 2020 هو غرّة شهر شــــــــــــــوّال لسنة 1441 هجريّة بالنسبة لمقلّدي سماحته دام ظلّه ولمقلّدي سماحة السّيّد الخوئي رضوان الله تعالى عليه ...
نسأل الله تعالى لكم قبول الأعمال والطّاعات ... ونسألكم الدّعاء

مكتب السيد الشهيد الصدر / النجف الاشرف:
مكتب السيد الشهيد الصدر في النجف يعلن يوم غدا الاحد اول ايام عيد الفطر المبارك.

المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي / النجف الاشرف:
لم تثبت لدى سماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي رؤية الهلال بالعين المجردة في العراق والبلدان الاسلامية المعروفة مساء اليوم السبت لذا سيكون يوم غدٍ الأحد مكملاً لعدة شهر رمضان وسيكون يوم الاثنين ٢٥/٥/٢٠٢٠ عيد الفطر السعيد، جعلنا الله واياكم من ضيوفه في هذا الشهر الكريم وغفر لنا تقصيرنا وقصورنا.

المرجع الديني السيد محمد تقي المدرسي / كربلاء المقدسة:
نظرا لعدم رؤية هلال شوال ليلة الأحد في بعد التحرّي والتدقيق يعلن مكتب المرجع المدرسي أنَّ يوم غد الأحد هو المتمم لشهر رمضان المبارك و يكون يوم الإثنين عيد الفطر في العراق والمناطق المجاورة له إن شاء الله.

المرجع الديني الشيخ محمد السند / النجف الاشرف:
 الشيخ السند يعلن يوم غد الاحد غرة شهر شوال واول ايام عيد الفطر المبارك.

المرجع الديني الشيخ محمد امين زين الدين / النجف الاشرف:
نظراً لعدم ثبوت الرؤية الشرعية وفق مبنى اية الله العظمى الشيخ محمد امين زين الدين قدس سره فان غدا الاحد متم لشهر رمضان المبارك وان يوم الاثنين هو غرة شهر شوال سائلين الله تعالى ان يتقبل من المؤمنين طاعاتهم ويعيده عليهم بالخير والبركة

المرصد الفلكي / النجف الأشرف:
تمت عملية الاستهلال في المرصد الفلكي في مزار صافي صفا اليماني (رض) في النجف الأشرف ولم تتحقق الرؤية بالعين المجردة ولا بالمنظار الثنائي ...ولا بالتلسكوب... بسبب وجود قطع الغيوم المتناثرة ووجود نسبة من التلوث في الجو  قريبة من الافق ....رغم ان الشمس غابت في موعدها بالضبط عند الساعة 6:59 .

المرجع الديني السيد علي الخامنئي / ايران:
 السيد الخامنئي يعلن يوم غد الاحد غرة شهر شوال واول ايام عيد الفطر السعيد في إيران.

المرجع الديني السيد صادق الشيرازي / قم المقدسة:
لم يثبت هلال شهر شوال عند السيد المرجع أدام الله ظله و عليه فإن يوم غد (الأحد) هو المتمّم لشهر رمضان المبارك.

المرجع الديني الشيخ الوحيد الخراساني / قم المقدسة:
بسمِ الله الرحمٰن الرحيم.
نظراً لعدمِ ثبوت الرؤية الشرعية للهلال، أعلنُ مكتب سماحة المرجع الديني الكبير الشيخ وحيد الخراساني( دام ظلهُ) أنّ يومَ غدٍ الأحد متمم لشهر رمضان المُبارك ، وبذلك سيكون يوم الإثنين أول أيام عيد الفطر المُبارك لعام ١٤٤١ ه.

المرجع الديني الشيخ ناصر مكارم الشيرازي / قم المقدسة:
 لم تثبت لدى سماحة آية الله الشيخ ناصر مكارم الشيرازي رؤية الهلال مساء اليوم السبت لذا سيكون يوم غد الاحد مكملاً لعدة شهر رمضان وسيكون يوم الاثنين ٢٥/٥/٢٠٢٠ عيد الفطر السعيد.

المرجع الديني السيد كاظم الحائري / قم المقدسة:
غدا عيد بالنسبة لمقلدي السيد الحائري، ثبت لدى المرجع السيد كاظم الحائري هلال شهر شوال السبت مساء في الجمهورية الإسلامية في ايران، ويوم الاحد هو يوم عيد الفطر المبارك في جميع البلاد المشتركة مع بلد الرؤية في جزء من الليل.

0 التعليقات

إرسال تعليق