الدليل على أن أهل البيت عليهم السلام يعلمون الغيب

س : ما هو الدليل على أن أهل البيت عليهم السلام يعلمون الغيب ؟

ج : ان علمهمم (عليهم السلام) بالغيب هو بأذن الله تعالى، ولا يظن احداً ان علمهم بالغيب كعلم الله تعالى المطلق، بل ان علمهم جزئي والدليل على ذلك جملة من الروايات نذكر منها:
١ . عن الإمام الرضا عليه السلام في جواب عمرو بن هذّاب ، حينما نفى عن الأئمّة عليه السلام علم الغيب متذرّعاً بأنّ الغيب لا يعلمه إلاّ الله تعالى ، قال عليه السلام : أوليس الله يقول : ﴿ عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا * إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ ﴾ ، فرسول الله عند الله مرتضى ، ونحن ورثة ذلك الرسول الذي أطلعه الله على ما شاء من غيبه ، فعلمنا ما كان ، وما يكون إلى يوم القيامة . بحار الانوار ج ٤٩ ص ٧٥ .

٢ . قال أمير المؤمنين عليه السلام : والله لو شئت أن أخبر كلّ رجل منكم بمخرجه ومولجه وجميع شأنه لفعلت ، ولكن أخاف أن تكفروا فيّ برسول الله صلى الله عليه وآله ، ألا وإنّي مفضيه إلى الخاصّة ممّن يؤمَن ذلك منه . والذي بعثه بالحقّ ، واصطفاه على الخلق ، ما أنطق إلاّ صادقاً ، وقد عهد إليّ بذلك كلّه ، وبِمهلك من هلك ، ومَنجى من ينجو ، ومآل هذا الأمر ، وما أبقى صلى الله عليه وآله وسلم شيئاً يمرّ على رأسي إلاّ أفرغه في أذني ، وأفضى به إليّ . بحار الانوار ج ٣٤ ص ٢١٧ .

٣ . عن أبي بصير عن الإمام الباقر عليه السلام قال : ... والذي نفسي بيده إنّي لأعلم علم النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم، وعلم ما كان، وعلم ما هو كائن فيما بيني وبين قيام الساعة . بحار الانوار ج ٢٦ ص ١١٠ .

0 التعليقات

إرسال تعليق