ما هي فوائد صلاة الليل?

ما هي فوائد صلاة الليل?

الجواب:


الروايات عن المعصومين (عليهم السلام)تذكر فوائد كثيرة لصلاة الليل منها :
أولاً: كفارة لما اجترح بالنهار فعن زرارة عن ابي عبد الله(عليه السلام)انه قال صلاة الليل كفارة لما اجترح بالنهار .

ثانياً: ضمان قوت النهار فعن يعقوب بن يزيد عن ابي عبد الله (عليه السلام)قال : كذب من زعم انه يصلي صلاة الليل وهو يجوع .ان صلاة الليل تضمن رزق النهار وفي ثواب الأعمال للصدوق نقلها هكذا : عن أبي عبد الله (عليه السلام) انه جاءه رجل فشكا إليه الحاجة فأفرط في الشكاية حتى كاد أن يشكو الجوع فقال له أبو عبد الله (عليه السلام) يا هذا أتصلي بالليل ؟ قال فقال الرجل نعم، قال فالتفت أبو عبد الله (عليه السلام) إلى صاحبه فقال كذب من زعم أنه يصلي بالليل ويجوع بالنهار ان الله عز وجل ضمن بصلاة الليل قوت النهار .

ثالثاً: حسن الوجه فعن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)انه قال :من صلى بالليل حسن وجهه بالنهار .

رابعاً: تطرد الداء من الجسد ففي ثواب الاعمال للصدوق ص41 قال :
أبي ( ره ) قال حدثني محمد بن يحيى العطار قال حدثني محمد بن أحمد قال حدثني أبو زهير النهدي عن آدم بن إسحاق عن معاوية بن عمار عن بعض أصحابه عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : عليكم بصلاة الليل فإنها سنة نبيكم ودأب الصالحين قبلكم ومطردة الداء عن أجسادكم .

خامساً: تبيض الوجه وتطيب الريح ففي ثواب الاعمال للصدوق ص14 قال :
الاسناد، قال : قال أبو عبد الله (عليه السلام) صلاة الليل تبيض الوجوه وصلاة الليل تطيب الريح وصلاة الليل تجلب الرزق .

سادساً: رضا الرب ففي ثواب الأعمال للشيخ الصدوق ص 41:
أبي ( ره ) قال حدثني سعد بن عبد الله عن محمد بن عيسى عن القاسم ابن يحيى عن جده الحسين بن راشد عن أبي بصير عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال حدثني أبي عن جدي عن آبائه عن علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال : قيام الليل مصحة للبدن ورضاء الرب وتمسك بأخلاق النبيين وتعرض لرحمة الله تعالى .

سابعاً: غفران الذنوب وقبول التوبة وزيادة الرزق : ثواب الأعمال للشيخ الصدوق ص 42:
أبي ( ره ) قال حدثني سعد بن عبد الله عن موسى بن جعفر البغدادي عن محمد بن الحسن بن شمون عن علي بن محمد النوفلي قال سمعته يقول : ان العبد ليقوم في الليل فيميل به النعاس يمينا وشمالا وقد وقع ذقنه على صدره فيأمر الله تبارك وتعالى أبواب السماء فتفتح ثم يقول للملائكة انظروا إلى عبدي ما يصيبه في التقرب إلي بما لم افترض عليه راجيا مني لثلاث خصال ذنبا أغفره له أو توبة أجددها له أو رزقا أزيده فيه فأشهدكم ملائكتي اني قد جمعتهن له .

ثامناً: قضاء الدين وذهاب الهم وجلاء البصر ففي ثواب الاعمال للصدوق ص42:
حدثني الحسن بن أحمد عن أبيه قال حدثني محمد بن أحمد قال حدثني محمد بن عبد الله عن أحمد بن الحسن بن علي بن عثمان - وأبو عثمان اسمه عبد الواحد بن حبيب - قال زعم لنا محمد بن أبي حمزة الثمالي عن معاوية بن عمار الدهني عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : صلاة الليل تحسن الوجه وتحسن الخلق وتطيب الريح وتدر الرزق وتقضي الدين وتذهب بالهم وتجلو البصر .

تاسعاً: البيوت التي يصلى فيها صلاة الليل تضيء لاهل السماء ففي ثواب الاعمال ص42 قال :
أبي ( ره ) قال حدثني عبد الله بن جعفر الحميري عن أحمد بن محمد عن الحسن بن محبوب عن جميل عن فضيل عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : أن البيوت التي يصلى فيها بالليل بتلاوة القرآن تضئ لأهل السماء كما تضئ نجوم السماء لأهل الأرض.

✍مركز الابحاث العقائدية.
تعليقات