يقولون بأن الشياطين مقيدة او مغلولة في شهر رمضان، هل هذا الكلام صحيح

س/ يقولون بأن الشياطين مقيدة او مغلولة في شهر رمضان، هل هذا الكلام صحيح?.


ج/ حسب الروايات الواردة نعم هذا الكلام صحيح.

✅1/عن الرضا (عليه السلام) عن آبائه (عليهم السلام) قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله في أول يوم من شهر رمضان تغل مردة الشياطين.

✅2/عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وآله قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ يَقُولُ إِنَّ شَهْرَ رَمَضَانَ تُفَتَّحُ فِيهِ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ الثَّمَانِيَةُ وَتُغَلَّقُ فِيهِ أَبْوَابُ النَّارِ السَّبْعَةُ وَيُصَفَّدُ فِيهِ كُلُّ شَيْطَانٍ مَرِيدٍ وَيُنَادِي مُنَادٍ كُلَّ لَيْلَةٍ يَا طَالِبَ الْخَيْرِ هَلُمَّ وَيَا طَالِبَ الشَّرِّ أَمْسِكْ.



📚و هناك الكثير من الروايات الصحيحة الواردة، و لكن ممكن القصد ليس كما في الظاهر لدينا، هناك الكثير من الآراء سنوضح بعضها بإختصار:

⚠️في البداية و قبل أن نبدأ بطرح الآراء يجب أن نعرف بأن الشياطين ليست من جنس الماديات حتى تغل (تقيد) فإذا عرفنا هذا تحصل عندنا أن هذا المعنى يطلق عليه تشبيه المعقول بالمحسوس لأن البشر لا يمكنه أن يتعامل مع غير الماديات.

🔰1/ إن الإنسان مركب من مزيج قوى وهي الشهوية والغضبية والعاقلة والخيالية، فمعنى أن الشياطين مغلولة هو أن القوى العقلية تكون ناشطة في شهر رمضان على حساب بقية القوى بفضل تلاوة القرآن الكريم والأدعية.

📖2/ يقول العلامة المجلسي في كتابه مرآة العقول شارحاً هذا المعنى: "كناية عن منعهم عن التسلط على المؤمنين والمخالفات الحاصلة في شهر رمضان إما عن غير المردة منهم، وإما من النفس الأمارة بالسوء، أو كناية عن أن بالصوم تنكسر القوي الشهوانية وتقوى القوة العاقلة".

3/ وقد يكون المقصود من تقييد الشياطين لا عن مطلق البشر بل عن جماعة مخصوصين بحسب استحقاقهم من حيث العمل، لان الكثير منا يذنبون في شهر رمضان.

4/ يحتمل أن يكون لكل شهر شياطين يختص به دون سائر الشهور، فيكون منع الشياطين في شهر رمضان يراد به شياطين هذا الشهر المذكور.

‼️5/ أقول أخيراً: ممكن يقيدها الله حتى يعلم العباد بأن سبب الذنوب ليس فقط من الشيطان بل من أنفسهم الأمارة بالسوء.



0 التعليقات

إرسال تعليق