النساء اللواتي يحرم الزواج منهن بنص القرآن الكريم

النساء اللواتي يحرم الزواج منهن بنص القرآن الكريم

(وَ لا تَنْكِحُوا ما نَكَحَ آباؤُكُمْ مِنَ النِّساءِ إِلاَّ ما قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كانَ فاحِشَةً وَ مَقْتاً وَ ساءَ سَبِيلاً (٢٢) حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهاتُكُمْ وَ بَناتُكُمْ وَ أَخَواتُكُمْ وَ عَمَّاتُكُمْ وَ خالاتُكُمْ وَ بَناتُ الْأَخِ وَ بَناتُ الْأُخْتِ وَ أُمَّهاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَ أَخَواتُكُمْ مِنَ الرَّضاعَةِ وَ أُمَّهاتُ نِسائِكُمْ وَ رَبائِبُكُمُ اللاَّتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسائِكُمُ اللاَّتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ وَ حَلائِلُ أَبْنائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلابِكُمْ وَ أَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلاَّ ما قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كانَ غَفُوراً رَحِيماً )

يذكر الله (سبحانه وتعالى) هنا عدة محرمات يجب على من يعتقد بالقرآن الالتزام بهذا التحريم، ومما يؤسف له أننا وجدنا بعض من يناقش في هذه المسائل رغم وضوحها، ولنذكر المحرمات بشئ من التفصيل:

١. ما نكح آباؤكم أي زوجة الأب التي تزوجها زواجا فعليا إلا ما قد سلف أي اللاتي تزوجتموهن قبل نزول هذه الآية فلا حرمة فدعوهن . 
٢.الأم

٣.البنت
٤. الأخت

٥.العمة
٦.الخالة

٧.بنت الأخ
٨.بنت الأخت

٩.الأم من الرضاعة وهي التي أرضعت الرجل عندما كان طفلا رضيعا رضعات بعدد معين ويجب أن تكون الرضعة كاملة فإذا تم هذا صارت أمه من الرضاعة وتحرم عليه .
١٠. الأخت من الرضاعة: المرأة التي رضعت من نفس المرأة التي أرضعتك رضعات كاملة وبعدد معين أو كانت هي ابنة المرأة التي أرضعتك فتحرم عليك لأنها أختك من الرضاعة .

١١.أم زوجتك محرمة عليك حرمة أبدية أي حتى لو توفيت زوجة الرجل فأمها تبقى محرمة عليه .
١٢.الربيبة وهي ابنة زوجة الرجل، وهي محرمة بشرط أن تكون الزوجة متزوجة زواجا فعليا، أما إذا كانت الزوجة لم تتزوجه زواجا فعليا وإنما بينهما عقد فقط، فهنا يجوز له العقد عليها والزواج منها.

١٣.زوجات الأبناء: بشرط ان يكون الابن من الصلب لا أنه متبنى أو أنه ابن من الرضاعة .

١٤.الجمع بين الأختين اي مادامت المرأة زوجة فلان لا زالت حيةً، فلا يجوز له الزواج من أختها، أما إذا انفصل عن زوجته فيجوز له الزواج من أختها،

0 التعليقات

إرسال تعليق