القيام غير الركني:
وفي غير الموردين السابقين يكون القيام واجباً غير ركني - بمعنى من تركه سهواً او كان جاهلاً قاصراً لا تبطل صلاته-وهو في الموارد التالية:
🖍الأول: القيام حال القراءة في الركعة الاولى والثانية.
فمن قرأ جالساً سهواً او عن جهل قصوري ثم قام وبعده ركع صحت صلاته.
🖍الثاني: القيام حال التسبيحات في الركعة الثالثة والرابعة.
فمن سبح جالساً سهواً او عن جهل قصوري ثم قام وبعده ركع صحت صلاته.
🖍الثالث: القيام بعد الركوع.
فإذا نسي القيام بعد الركوع - حتى خرج عن حد الركوع-وهوى الى السجود فلا يلزمه الرجوع للقيام بل يمضي في صلاته و لا شيء عليه، وإن كان الاحوط استحباباً أن يرجع ويقف منتصباً ثم يهوي للسجود.