سلسلة_من_المهد_إلى_الظهور



#سلسلة_من_المهد_إلى_الظهور

🌿 كتب السيد محمد كاظم القزويني  – رحمه الله – في مقدمة كتابه " الإمام المهدي من المهد إلى الظهور" :
(لعلي أكون معذوراً غير ملَوم إذا قسوت في البيان، وأسرفت في التعبير وقلت : إن موقف الكثيرين من علماء الشيعة ومن حملة الأقلام ومفكِّريهم موقف غير مشرف تجاه هذا الواجب العقائدي، وهو التحدث عن الإمام المهدي(عجل الله فرجه الشريف ) وتأليف الكتب المناسبة لهذه الشخصية والملائمة لهذا الموضوع الأسمى ، فإن المؤلفات التي تدَّون حول شخصية الإمام المهدي (بصورة مستقلة)وتنزل إلى المطابع ومنها إلى الأسواق أقل من 1/10000 بالنسبة إلى الكتب المطبوعة!!!

🌿 هذا مع العلم أن التأليف حول المهدي(عجل الله فرجه الشريف ) أولى وأوجب من التأليف حول بقية الائمة(عليهم السلام ) لأن الناس كلهم – على إختلاف أديانهم ومذاهبهم -متفقون على أولئك الائمة وعلى أنَّهم قد ولدوا وعاشوا وماتوا.

🌿 ولكن الإمام المهدي(عجل الله فرجه الشريف ) تختلف حياته وترجمته عن بقية الائمة من حيث الخصوصيات المحيطة بحياته، فترى بعض المسلمين الشَّواذ يعتبره خُرافة، وأنّه لا وجود له، متحدياً بذلك العشرات بل المئات من الأحاديث المدوَّنة في كتب الحديث والتفسير، أو يقول عنه: إنَّه لم يولد بعد، أو، إنه كيف يعيش هذه القرون، ولماذا غاب؟ ومتى يظهر؟ إلى غير ذلك من أنواع الاسئلة والتشكيكات التي يُثيرونها حول شخصية الإمام المهدي(عجل الله فرجه الشريف ).

🌿تابعو ما كتبه المؤلف عن الإمام المهدي عليه السلام  حيث نشرت الكاتبة رويدة الدعمي محتويات هذا الكتاب المهم على شكل سلسلة
👇👇👇👇
#البشائر_من_القرآن_الكريم  💞✌🏻💞

القرآن الكريم، كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وفيه تبيان لكل شيء، وهو آخر الكتب السماوية، كما أن الإسلام هو آخر الأديان، والرسول المصطفى محمد( صلى الله عليه وآله ) هو خاتم النبيين، أترى القرآن لا يذكر هذا الأمر العظيم والحادث الجلل، والشأن الذي يتوقف عليه مصير العالمين، على حين يخبر عن غلبة الروم على الفرس وعن قيام دولة اليهود بالتعاون مع الدول الكبرى!
أترى القرآن لا يخبر عن ظهور الإمام المهدي الذي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً؛ كلا إن القرآن قد أخبر عن الظهور الشريف، عبر هذه الآيات المباركات المأوَّلة بالإمام المهدي(عجل الله فرجه الشريف ) وظهوره، كما صرح بذلك ائمة أهل البيت(عليهم السلام ) الذين أُنزل القرآن في بيوتهم، وأهل البيت أدرى بالذي فيه، واليك بعض هذه الآيات :

📜 الآية الاولى (ونريد أنْ نمنَّ على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمةً ونجعلهم الوارثين) القصص/5

ويرى السيد المؤلف أن تأويل هذه الآية هو أن المقصود من المستضعفين: هم آل محمد(عليهم السلام ) فقد استضعفهم الناس وظلموهم وقتلوهم وشردوهم وصنعوا بهم ما صنعوا، وقد قال لهم رسول الله صلى الله عليه وآله : " أنتم المستضعفون بعدي" ؛ ويعضد هذا التأويل انّ ألفاظ الآية جاءت جميعاً بصيغة المستقبل لا الماضي، كما أن اسم (فرعون) صار رمزاً لكل سلطان متجبر جائر يتجاوز في ظلمه، فلكل عصر فرعون ولكل أمة فراعنة.

📜 الآية الثانية (وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنّهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم. وليمكنَّنَّ لهم دينهم الذي ارتضى لهم) النور/ 55

إذ يرى بأنّ هذا الوعد الإلهي المؤكد بلام القسم ثلاث مرات وبنون التوكيد ثلاث مرات أيضاً. لم يتحقق إلى يومنا هذا، ومتى كان المؤمنون يتمكنون من الحكم على الناس وتطبيق الإسلام بكل حرية، وبلا خوف من أحد، ثم إن الدين كان ولا يزال مهجوراً ضعيفاً يحاربه كل من يستطيع محاربته، كما يحدث مثل ذلك في الصين والاتحاد السوفياتي (السابق) وبعض البلاد الافريقية والاوربية، وواضح ما يقع في هذه البلاد من الخوف والاضطهاد على المسلمين، إذاً لا بد وأن يكون معنى هذا الوعد الإلهي أن الإسلام سيحكم على الأرض أي جميع الكرة الارضية، وأن جميع المناطق المعمورة سيسودها الإسلام فقط ولا غير، وهذا لنْ يتم إلا على يد الإمام الحجة المنتظر، باذن الله تعالى.

📜 الآية الثالثة (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يَرِثُها عبادي الصالحون) الأنبياء / 105
وهي تحمل نفس جهة التأويل للآية السابقة، إلى غير ذلك من الآيات الشريفة التي تعاضدت على معنى الظهور الشريف للإمام الحجة عليه السلام والذي به يكون صلاح المعاش والمعاد.

#سلسلة_من_المهد_الى_الظهور👇👇👇👇

#الإمام_المهدي_في_الأحاديث_النبوية 📚📚📚

أما عن البشائر التي جاءت في الأحاديث النبوية بخصوص الإمام المهدي ( عليه السلام) فيمكن الإلماع إلى طائفة يسيرة منها في هذه العجالة السريعة.

#كوكب_دري

عن حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : (المهدي رجلٌ من وُلدي، وجهه كالكوكب الدُرِّي)
📘 المصدر : كنز العمال

#ذخيرة_الأنبياء
وعن الإمام محمد بن علي الباقر قال رسول الله صلى الله عليه وآله :
(المهدي من ولدي، يكون له غيبة، وحيرة تضل فيها الأمم، يأتي بذخيرة الأنبياء عليهم السلام فيملؤها عدلاً وقسطاً كما ملئت جورا وظلماً)
📗 المصدر : فرائد السمطين

#شهاب_ثاقب
روى القندوزي الحنفي عن الإمام الصادق عليه السلام عن رسول الله صلى الله عليه وآله قوله : المهدي من ولدي إسمه إسمي وكنيته كنيتي وهو أشبه الناس بي خَلقًا وخُلقًا، يكون له غيبة وحيرة في الأمم، حتى تضل الخلق عن أديانهم، فعند ذلك يقبل كالشهاب الثاقب فيملأ الأرض قسطًا وعدلا كما ملئت ظلمًا وجورا.
📙 المصدر : ينابيع المودة

وهذا نزرٌ قليل من أحاديث جمّة جاءت من طرق الخاصة والعامة وبأسانيد لا غبار على قوتها، تبشر المؤمنين بظهور الإمام الحجة بن الحسن، ليقيم حكومة العدل الالهي التي يستريح في ظلها الصالح ويُستراح من كل ما هو طالح، ويشمل الخير والسعادة جميع أقطار الأرض .

وفي الصور وضعت لكم صورًا لخمسين إسمًا من أسماء علماء المسلمين - والتي أوردها السيد القزويني في كتابه - هذا وهم جميعًا من أهل السُنة والجماعة الذين رووا الأحاديث عن الإمام المهدي عليه السلام.

#سلسلة_من_المهد_إلى_الظهور👇👇👇👇

#كيف_تخضع_له_الدول_والحكومات؟!

إن الحكومات تخاف من جيوشها أكثر من خوفها من جيوش الأعداء، إذ كيف يمكن لها أن تواجه الجيش إذا تمرّد كلّه أو أكثره..؟!

ولقد ذكر الرسول الأكرم(صلى الله عليه وآله ) في جملة أحاديثه المتواترة انّ الإمام الحجة يخرج بالسيف، وهذه الكلمة اتخذها الجاهلون هزواً، وراحوا يقولون مستهزئين: ما فائدة السيف بإزاء الأسلحة الفتاكة التي إنْ أُطلقت لا تبقي ولا تذر، كالقنابل على اختلاف أنواعها والصواريخ القريبة والبعيدة المدى، وغير ذاك من أسلحة الإبادة الجوية والبرية والحرية؟

سبيل الرد على ذلك يسير، إذ قد ثبت أن الله رفع نبيه عيسى(عليه السلام ) إلى السماء، بدليل قوله سبحانه وتعالى: (وقولهم إنا قتلنا المسيح عيسى بن مريم رسول الله، وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبّه لهم، وما قتلوه يقيناً بل رفعه الله إليه) سورة النساء.

كما أنّ الأحاديث حول صعود عيسى بن مريم(عليه السلام) إلى السماء كثيرة، وأنه موجود في السماء حيٌّ يرزق، وقد مضى على صعوده اكثر من ألف وتسعمائة سنة، وتلك الأحاديث تصرح بأن النبي عيسى ينزل من السماء عند ظهور الإمام المهدي(عجل الله فرجه الشريف )، وأنه يقتدي بالإمام في الصلاة.

فانظر إلى حكمة الله البالغة وتدبيره العظيم، حيث رفع عيسى(عليه السلام ) إلى السماء ليدخره ليوم عظيم وهدف كبير.
ثم ينبغي أن لا ننسى أن عدد المسيحيين في العالم اليوم يفوق الألف مليون نسمة، فمثلاً: رؤساء وشعوب الدول الأوربية، كلهم أو اكثرهم مسيحيون، واكثر رؤساء وشعوب القارة الأفريقية مسيحيون أيضا، وكذلك الدول الأمريكية الشمالية والجنوبية، هي مسيحية على السواء، وعقيدة المسيحيين في عيسى بن مريم(عليه السلام ) مشهودة معروفة مذكورة في القرآن فاذا سمع المسيحيون بأن عيسى بن مريم قد نزل من السماء واقتدى بالإمام المهدي(عجل الله فرجه الشريف ) فهل تبقى في العالم حكومة مسيحية أو شعب مسيحي يحارب الإمام المهدي!؟

أما اليهود فانهم يجتمعون عند الإمام المهدي - والظاهر أن هذا يحصل بعد معركة هرمجدون الفاصلة - فيُخرج لهم ألواح التوراة المدفونة في بعض الجبال، فيجدون فيها أوصاف الإمام وعلائمه، فلا يبقى يهودي إلاّ ويعتنق دين الإسلام، هذا وقد جاء عن الإمام الباقر(عليه السلام ) أنه قال: (…إنما سُمِّي المهدي لأنه يُهدى إلى أمر خفي، ويستخرج التوراة والإنجيل من أرض يقال لها إنطاكية) المصدر : عقد الدرر

وأما سائر الأديان والملل، فمن الواضح أن هذا التبدل المفاجئ العظيم الذي سوف يحصل في الدول والشعوب، سيترك أثراً كبيراً على الحكومات اللادينية، كالصين والكثير من بلاد الشرق الأقصى، فهي عند ذلك لا تستطيع أن تتجاهل هذه الحقيقة التي تغيّر مجرى حياة العالم..

وأما الشيعة الذين يُقدر عددهم بنصف إجمالي عدد المسلمين في العالم، فمن الطبيعي سيكونون في طليعة الشعوب التي تلتف حول الإمام المهدي(عجل الله فرجه الشريف ) وتنضوي تحت لوائه.. وهكذا يسود الإسلام والسلام في كافة بقاع الأرض، وتدخل الشعوب والحكومات في دين الله أفواجاً، خاصة إذا تذكرنا أن الشعوب المختلفة ستمل جميع الحضارات المزيَّفة، وسائر النظريات الفاشلة، لا سيما بعد ما يثقل الإرهاب والدمار وشبح الإبادة كاهل هذه الشعوب التي سيؤول حالها إلى انتظار المصلح والمخلِّص الذي ينتشلها من براثن الخوف والبطش والترهيب.
من كتاب ( الإمام المهدي من المهد الى الظهور)
للسيد محمد كاظم القزويني - بتصرف -

#سلسلة_من_المهد_إلى_الظهور👇👇👇👇


#حكم_الإمام_المهدي_عليه_السلام  ⚖️⚖️⚖️

موضوع حكم الإمام المنتظر(عجل الله فرجه الشريف ) يدور حول نقطتين:

🌿 الأولى: إصدار الاحكام ووضع القوانين والتعليمات في مختلف المجالات.

🌿 الثانية: القضاء بين الناس، سواء ترافع إليه الخصمان أم لا.

بالنسبة إلى النقطة الأولى فإن جميع القوانين غير الاسلامية تُلغى وينتهي العمل بها إلى الأبد، وتأتي الاحكام الاسلامية – المنبعثة عن القرآن والسنة النبوية الصحيحة وتسود العباد والبلاد وتُطبق على المجتمعات.

أما عن قضائه(عجل الله فرجه الشريف ) بين الناس، فيمتاز عن قضاء أجداده الطاهرين(عليهم السلام ) بمزية خاصة وهي: أنّه يحكم بعلمه واطّلاعه بالحوادث والوقائع ولا ينتظر شهادة الشهود، ولا الأدلة التي تثبت الإدعاء، فهو عليه السلام كما جاء في الحديث المتواتر المروي عن رسول الله(صلى الله عليه وآله ) يملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعد أن تُملأ ظلماً وجوراً.

وطبيعي أن الإمام الذي يريد أن يجتث كل ظلم، ويقلع جذور الفساد والطغيان في كل مكان وعن جميع بني البشر، لا يُتوقع منه أن ينتظر حتى يرفع المظلوم إليه شكواه، ويطلب الإمام من المدعي إقامة البينة وإحضار الشهود وابراز الوثائق والمستمسكات وأمثال ذلك!!
إذْ من الممكن أن يقع الظلم في كثير من بقاع العالم، ولا يستطيع المظلوم أن يرفع أمره إلى الإمام المهدي، ومن الممكن أيضاً أن يُقتل انسان ظلماً وسِراً، ولا يعلم أحد بقتله، ولا يعرف أحد قاتله، فكيف تملأ الأرض قسطاً وعدلاً؟

وهكذا فإن الإمام المهدي(عجل الله فرجه الشريف ) يقيم الحدَّ، حتى إذا لم يشهد الشهود ولم تقم البيّنة، وسيكون هذا هو الرادع القوي لكل من يريد ارتكاب الجرائم، وبهذا يتورع الناس عن كل انحراف، في جميع المجالات، قال الإمام الصادق عليه السلام :
(إذا قام قائم آل محمد، حكم بين الناس بحكم داود، لا يحتاج إلى بينة، يلهمه الله تعالى، فيحكم بعلمه، ويخبر كل قوم بما استبطنوه)
📚 بحار الأنوار - ج 52

مقتبس من كتاب ( الإمام المهدي من المهد الى الظهور) للسيد محمد كاظم القزويني

#سلسلة_من_المهد_إلى_الظهور👇👇👇👇

#حياة_المجتمع_في_عصر_الإمام_المهدي

يعتبر عصر الإمام المهدي(عجل الله فرجه الشريف ) بعد ظهوره وقيامه من أفضل عصور الكرة الأرضية منذ خلق الله الأرض، أو منذ خلق آدم(عليه السلام ).. وعصره هو عصر العلم والنور، لا العصور التي نحن نعيشها اليوم، والتي هي عصور ظلمات الجهل والفقر، والانحراف والفجائع، والجور والضلالة..

وعند قيام الإمام المهدي(عجل الله فرجه الشريف ) يرحل الفقر عن المجتمع البشري ويزول الحرمان، وتنحل العقد النفسية، وتنقلب الأحزان أفراحاً، وينقلب جحيم الحياة نعيماً، والذبول المستولي على الوجوه يتبدل طراوة ونضارة، والخوف يرتفع والأمان يسود العالم والعدالة تخيم على رؤوس البشر، والظلم يتلاشى، فلا ترى ظالماً ولا مظلوماً، والمسلمون تتحقق أمنياتهم، والسلام يشمل الكرة الأرضية والاسلام ينتشر في كل بقاع الأرض.. كل ذلك ببركات نهضة الإمام المهدي(عليه السلام ) وقيامه وانجازاته، وخطواته الاصلاحية، ومشاريعه العمرانية، وتعاليمه القيمة، وتطبيقه للقوانين الالهية، وعلى الإجمال فإن الإمام(عجل الله فرجه الشريف ) يملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعد أن تملأ ظلماً وجوراً.. والشق الثاني من الجملة هو علة للشق الأول كما لا يخفى.

وإلى ذلك، يُستفاد من الأحاديث الشريفة الكثيرة أن تطوراً عظيماً وتبدلاً كبيراً سوف يحدث في المجتمعات كلها – في أرجاء الكرة الأرضية – وسوف تتغير صورة الحياة إلى صور أخرى رائعة، في جميع مظاهرها ومرافقها.

وسيشمل التطور والازدهار جميع ميادين الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتربوية.. وغاية ما في القول أن عصر الإمام الحجة هو من أزهى وأجمل العصور التي عرفتها البشرية .

عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وآله قال: " تنعم أمتي في زمن المهدي نعمة لم يتنعموا مثلها قط، ترسل السماء عليهم مدرارا، ولا تدع الأرض شيئا من نباتها إلا أخرجته".

📚 الإمام المهدي من المهد إلى الظهور
السيد محمد كاظم القزويني

#سلسلة_من_المهد_إلى_الظهور



تعليقات