هل يجوز أن أقول عن شهر رمضان : ( رمضان ) ؟

 س : يجوز أن أقول عن شهر رمضان : ( رمضان ) ؟


ج : وردت بعض الروايات الصحيحة وغير الصحيحة تنهى عن ذلك مثل ما روي عن أبي عبد الله ، عن أبيه (عليهما السلام) قال : قال أمير المؤمنين صلوات الله عليه : لا تقولوا : رمضان ولكن قولوا : شهر رمضان فإنكم لا تدرون ما رمضان .


ومثل ما روي عن أبي جعفر عليه السلام أنه قال : كنا عنده ثمانية رجال فذكرنا رمضان فقال : لا تقولوا : هذا رمضان ولا ذهب رمضان ولا جاء رمضان فإن رمضان أسم من أسماء الله عز وجل لا يجيء ولا يذهب وإنما يجيء ويذهب الزائل ولكن قولوا : شهر رمضان ، فإن الشهر مضاف إلى الاسم والاسم أسم الله عز ذكره وهو الشهر الذي أنزل فيه القرآن جعله مثلاً وعيداً .

الكافي ج ٤ .

--------------    -----------


١ . أن هذه الروايات تعارضها روايات اخرى ذكر فيها الأئمة عليهم رمضان من دون ان يقولوا شهر رمضان ومعه فالنهي المتقدم لا يدل على الحرمة بل على الأفضلية فالأفضل أن يقول المكلف شهر رمضان .


٢ . وربما يقال لا توجد أفضلية لأن رمضان صار لا يطلق الا على أحد الشهور القمرية من دون أي عناية وكلفة فكل مسلم عندما يسمع رمضان يفهم أنه شهر رمضان .


٣ . لا يجوز للعامي ان يقرأ رواية يفتي على طبقها وينقلها على اساس انها قول للمعصوم ويجب ان يعمل به فالمكلف يأخذ الفتوى من الفقيه الأعلم .


0 التعليقات

إرسال تعليق