محمد علي بن السيد أحمد الحكيم

 آية الله السيد محمد علي بن السيد أحمد الحكيم (دام ظله)

 قبس من ملامح شخصيته:

 فهو السيد محمد علي بن السيد أحمد الحكيم. ولد عام (1329 هـ). عالِم جليل مجتهد كبير، من أساتذة البحث الخارج في الفقه والأصول. ومن أئمة الجماعة في النجف الأشرف، كثير التواضع والمروءة مؤثر على نفسه مجدُّ في عمله موضع اعتماد الطبقات كافة، ورع صالح تقي، وقد اشتهر بصفات رفيعة وآداب سامية، ليس في حياته أي تصنّع أو تكلّف أو رياء أو مجاملة.

 تتلمذ على الإمام الحكيم (قدس سره) وآية الله الميرزا السيد حسن البجنوردي (قدس سره) وآية الله الشيخ عبد الحسين الحلي (قدس سره). كما حضر لدى آية الله المحقق الشيخ محمد حسين الأصفهاني (قدس سره) بحوثه في اصول الفقه.

 رفد الحوزة العلمية المباركة بالكثير من العلماء والأفاضل الذين تربّوا في درسه وحوزته حيث كان يهتمّ كثيرًا بتربيتهم الإيمانية والأخلاقية مضافًا إلى الاهتمام العلمي.

 تميز بنظر ثاقب ودقة التقييم للأحداث والمتغيرات والظواهر الاجتماعية، وكذلك اهتمامه البالغ بتثبيت خط آل البيت (عليه السلام) ونهجهم وثقافتهم.

  كان من أركان مرجعية الإمام الراحل السيد الحكيم (قدس سره) وقد أوفده مع الحجة الشيخ محمد الرشتي (قدس سره) إلى باكستان ممثلاً عنه عام (1385 هـ) لحل النزاع الدائر بين جماعتين هناك.

 له تضلّع بعلم الهيئة والهندسة والرياضيات، حتى عرف بذلك في أوساط علماء النجف، وقد كلّفه المرجع الراحل السيد الحكيم (قدس سره) بكتابة قسمة المواريث وفقًا لقواعد الرياضيات الحديثة، وهو الذي حدّد بدقة جهة القبلة في حرم الإمام أمير المؤمنين(عليه السلام).

 أولاده:

1- السيد محمد سعيد

2- السيد محمد تقي

3- السيد عبد الرزاق

4- السيد محمد حسن

5- السيد محمد صالح.

 من مؤلفاته:

1- بحث في القبلة

2- بحث في الدرهم والدينار الإسلامي

3- قسمة المواريث طبق الرياضيات الحديثة

4- بحث حول الساعة الزوالية

5- تقريرات درس أستاذه في الأصول الشيخ محمد حسين الأصفهاني (قدس سره)

6- تقريرات درس الإمام الحكيم(قدس سره) في الفقه

7- تعليقة على كفاية الأصول

8- حاشية على فرائد الأصول (الرسائل).

تعليقات