السيرة لغة واصطلاحا

 مفهوم السيرة لغة واصطلاحا 

1 ـ السيرة لغة 

      السيرة مفرد ، وجمعها ِسَير مثل ِسْدَرة وِسَدر . وتطلق السيرة في اللغة على الطريقة والحالة ، سواء كانت خيرا أم شرا ، وطريقة الرجل مذهبه يقال ما زال على طريقة واحدة أي على حال واحدة . 

    وتطلق السيرة على الهيئة وبه فُسر قوله تعالى : ... سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَى       و يقال هيئة فلان في لباسه أي سيرته كذا .2

     فمعنى السيرة في اللغة هي الطريقة أو الحالة . 

ثانيا : السيرة اصطلاحا 

      هي طريقة الناس عندما تفعل أو تترك ، وليس للأصوليين معنى للسيرة خاص في قبال المعنى اللغوي، الا انهم لم يأخذوا بجميع أفراد المعنى اللغوي , لان أفراد المعنى اللغوي تنطبق على طريقة  الفرد والمجتمع وحالتهما ، و الأصوليون يريدون من السيرة طريقة المجتمع لا الفرد .  

       ان طريقة الناس قد تصدر من جميع العقلاء بما هم عقلاء بغض النظر عن الدين والمذهب الزمان والمكان ، وتسمى هذه بـ " سيرة العقلاء " أو " السيرة العقلائية " والمتأخرون من الأصوليين يطلقون عليها " بناء العقلاء " . 

       اما اذا كانت طريقة الناس أي سيرتهم صدرت من المسلمين أو مله من مللهم كالامامية مثلا فتسمى هذه السيرة بـ " سيرة المتشرعة " أو " سيرة المسلمين "  


م/ رسالة ماجستير "سيرة العقلاء و المتشرعة عند أصوليي الامامية" الطالبة: ثريا عبد الناصر صبيح الرماحي، بإشراف: الأستاذ المساعد السيد عدنان البكاء.


0 التعليقات

إرسال تعليق