نصائح تخلصك من العادة السرية.. (للرجال والنساء)

 ليس موضوعاً يدعو للخجل، أو الاختباء خوفاً من كلمات الناس التي ستطاولك، العادة السرية هي امر يقوم به أغلب الشبان والفتيات في مقتبل العمر حتى أصبحت أمراً شائعاً، ويقومون بها اعتقاداً منهم أنها تخفف الضغط العصبي وتساعدهم في الشعور بالاسترخاء.
 
وبالرغم من ذلك، فإن العادة السرية تمكّن الشخص من فقدان المتعة في ممارسة روتين حياته اليومي وإنخراطه مع الآخرين، حيث يبحث عن وقت يخوّله البقاء بمفرده لممارسة العادة السرية، هذا فضلاً عن التوقعات والخيال الواسع التي تعطيها للشخص بالإضافة إلى أفكار غير واقعية حول الشريك أو الجنس بشكل عام.
 
ويزداد الأمر سوءاً إذا تحولت العادة السرية من ممارسة شهرية إلى إدمان يومي، وهنا يحتم علاج هذه الحالة وتجنب العادة، لذا يجب اعتماد النصائح التالية للسيطرة على رغبة  ممارسة العادة السرية عند الرجال والنساء:
التخلص من العادة السرية نهائيا للرجال والإناث يحتاج منك أولا إلى الاعتراف بالمشكلة وأنك لا تستطيع السيطرة علي حياتك أو التوقف عن الممارسة ثم القيام بعدة خطوات تساعدك على علاج أضرار العادة السرية تشمل:
1. لا تشعر بالذنب:
نعلم كم الذنب واحتقار الذات الذي تشعر به، ولكن ذلك الشعور يأتي بأثر عكسي، لذا أول خطوة للعلاج هي عدم توجيه الكراهية والعقاب لنفسك، واعترف بوجود مشكلة وتعامل معها بشكل طبيعي واتبع خطة علاجية تسير عليها حتى تصل للتعافي التام.

2. حدد هدف:
في الأغلب لن تستطيع الانقطاع عن ممارسة العادة السرية مرة واحدة أو بشكل مفاجيء، لذا ضع لنفسك هدف وقلل عدد مرات الممارسة تدريجيا، بمعنى أخبر نفسك أن هذا اليوم لن تمارس العادة السرية، وزد عدد الأيام وهكذا حتى تستبدل سلوكك السلبي بآخر إيجابي.

3. تجنب البقاء بمفردك كثيرا:
التخلص من العادة السرية يتم بتحديد الأوقات التي يتم فيها الممارسة، وتجنب البقاء بمفردك فيها، إلى جانب عدم اللجوء للسرير إلا عند النوم، ومن الأفضل نقل جهازك المحمول إلي غرفة يتردد عليها الآخرون.

4. احذف جميع الأفلام الإباحية على الجهاز:
احذف جميع الأفلام الإباحية والصور الجنسية على الهاتف أو الجهاز المحمول، واصنع كلمة سر للمواقع الإباحية تكون صعبة لا تعرفها بحيث لو راودتك الرغبة وأردت الولوج إلى تلك المواقع لا تستطيع تذكرها.
5. مارس الرياضة بكثرة:
التخلص من العادة السرية للبنات والأولاد يتم بممارسة الرياضة بكثرة حتى يتم استنزاف طاقة الجسم والشعور بالتعب وعدم القدرة علي القيام بأي نشاط آخر.

6. اشغل وقت فراغك:
الفراغ هو العامل الأساسي الذي يدفعك لممارسة العادة السرية، لذا اشغل وقت فراغك دائما من خلال:

ممارسة أنشطة وهوايات مفيدة مثل القراءة أو العزف علي آلة موسيقية.
أكثر من الخروج مع أصدقائك.
تطوع في العمل الخيري.
قم بتربية حيوان أليف.
7.  الاستحمام بماء بارد:
لأن وقت الاستحمام هو أكثر الأوقات التي تتواجد فيها بمفردك وتنتابك فيه الأفكار المتعلقة بالعادة السرية، لذا قم بالاستحمام بالماء البارد حتى تدخل الجسم والمخ في حالة صدمة فلا يستطيع التفكير في أي شيء آخر.

8. كافيء نفسك:
الإجابة عن سؤال كيف أتخلص من العادة السرية؟ تتلخص في اتباع نظام المكافآت مع عقلك واحتفل بكل إنجاز تحققه وكل يوم انتصرت فيه إرادتك واستطعت التغلب عن العادة السرية، حتى تشجع نفسك على الاستمرار في ذلك الطريق.

9. اطلب المساعدة الطبية:
من الممكن أن تقوم بالذهاب إلى طبيب نفسي لمساعدتك على التغلب علي سلوكك المعتاد أو معرفة الأسباب التي تدفعك للممارسة إما للهروب من الواقع أو مقاومة حالة الاكتئاب وعلاجها.

واليك نصائح أخرى:
 
1- إمتلاك رغبة في تغيير السلوك
 
اقتناع الفرد بعدم ممارسته للعادة السرية مرة أخرى، وإتباع سلوك إيجابي في طريقة التفكير يحد من ممارسة العادة.

 
2- الابتعاد عن المغريات
 
وذلك يحدث من طريق الحدّ من مشاهدة الأفلام الإباحية والتخلص من أي أدوات تحفز على القيام بالأمر، إضافة إلى عدم استغراق وقت طويل أثناء الاستحمام.

3- تكوين صداقات
 
هذا ما يساعدك في عدم الشعور بالوحدة أو الملل، لذا ينصح بتكوين صداقات أكثر بالانخراط مع الاشخاص أكثر أو التحدث مع المقربين بمواضيع مختلفة.

4- تغيير النظام الغذائي
 
ويأتي ذلك في إطار تغيير نوع الأكل وإعتماد أمور تويد من طاقة المخ التي يحتاجها الشخص لمقاومة فكرة ممارسة العادة السرية كالموز، والجزر، الأرز.
 

5- الصبر
 
العادة السرية هي نوع من أنواع الإدمان، لذا لا يمكن السيطرة عليها فوراً، ويجب التحلّي بالصبر ومتابعة الأمر تدريجياً.
 

6- النوم الكافي
 
النوم ليلاً لمدة تقارب الـ9 ساعات، فهذا يزيد من راحة الجسم وطافته الفكرية والجسدية التي بدورها تساهم في الحد من ممارسة العادة السرية.
 
اسئلة شائعة:

هل التخلص من العادة السرية يحتاج إلى طبيب؟
أحيانا قد لا يحتاج التخلص من العادة السرية طلب المساعدة الطبية، ولكن في حالة فشل جميع الخطوات العلاجية المتبعة يجب اللجوء إلى طبيب نفسي للمساعدة على تغيير سلوكك الإدماني وعلاج الأسباب النفسية التي تدفعك لممارسة تلك العادة.

هل أضرار العادة السرية تنتهي بالتوقف عنها؟
في الأغلب فإن الأضرار التي تسببها العادة السرية تتوقف بالتخلص منها، ولكن هناك أضرار أخرى مثل احتقان البروستاتا تحتاج إلي تدخل طبي لعلاجها.

ماذا أفعل في حالة انتابتني رغبة شديدة في العادة السرية؟
في حالة انتابتك الرغبة الشديدة في ممارسة العادة، قم على الفور بالتحرك من مكانك والعب تمارين الضغط، أو النزول من المنزل والتواجد في وسط أفراد عائلتك أو أصدقائك.


0 التعليقات

إرسال تعليق