بيان معنى الأصل واللفظ لغة واصطلاحا

 بيان معنى الأصل واللفظ

الأصل لغة : "أسفل الشيء"( ).

"واصُل الشيء: صار ذا أصل، ويقال استأصلت الشجرة أي ثبت أصلها، واستأصل الله بني فلان أي لم يدع لهم أصلا، ورأي أصيل أي له أصل، ورجل أصيل أي ثابت الرأي عاقل، ومجد أصيل أي ذو أصالة"( ).

وذكر علماء اللغة للأصل معاني أخرى يمكن عرضها لإيضاح المعنى أكثر ومنها: 

الأصل: "واحد الأصول، والأصل: الحسب والفضل، والأصيل: الوقت بعد العصر"( )، وأصل الشيء: "أساسه الذي يقوم عليه ومنشؤه الذي ينبت منه، ومنه أصل الحكم وأصول الكتاب، وأصول العلوم قواعدها التي تبنى عليها الأحكام، والنسبة إليها أصولي"( )، وقيل : "الأصل ما يبتني عليه الشيء( ). 

واصل كل شيء ما يستند وجود ذلك الشيء إليه"( ).

واللفظ لغة: واحد الألفاظ وهو في الأصل مصدر، والألفاظ: ما يلفظ من الكلمات، ويقال لفظت البلاد أهلها: أخرجتهم، ولفظت الحية سمها: رمت به، وتلفظ بالكلام: نطق به( ).

أما الأصل اصطلاحا : فقد أورد الفاضل التوني استعمالات كثيرة للأصل يذكرها الفقهاء في استدلالاتهم الفقهية ، وجميع هذه الاستعمالات ترجع إلى نحوين من المعاني( ) :

أولا : معنى متفق عليه: وهو الأصل بمعنى الدليل .

ثانيا : معان مختلف فيها( ) وهي: 

1) الأصل بمعنى الراجح 

2) الأصل بمعنى المقيس عليه

3) الأصل بمعنى القاعدة.

وقد اختار البعض منها الراجح والقاعدة( ) ، واختار البعض الأخر القاعدة والمقيس عليه والراجح( )، فتكون جملة المعاني المذكورة للأصل المتفق عليها والمختلف بها أربع مثلوا لها بأمثلة مختلفة تبعا للمعنى المنسبق للذهن من إطلاقها وكما يأتي :

1) الأصل بمعنى الدليل قولهم: الأصل في هذه المسألة: الكتاب والسنة( ).  

2) الأصل بمعنى القاعدة قولهم: إباحة الميتة للمضطر على خلاف الأصل( ).

3) الأصل بمعنى الراجح قولهم: "فيقال الحقيقة أصل المجاز "( ).

4) الأصل بمعنى المقيس عليه قولهم: الخمر أصل للنبيذ أي أن حكم النبيذ من جهة حرمة الشرب أو النجاسة مستفاد من حكم الخمر ومقيس عليه( ) .



0 التعليقات

إرسال تعليق