أسئلة حول الشيعة

كم عدد المذاهب الشيعية؟ 

توجد في عصرنا الحاضر ثلاث طوائف أساسية للشيعة من حيث العدد: الاثنا عشرية (أو الجعفرية) ثم المذهب الزيدي ثم الطائفة الإسماعيلية.

من هم الشيعة في العراق؟

هم أتباع مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية.

ما هو المذهب الشيعي؟

الشيعة هم أتباع النبي المصطفى محمد و أهل بيته و هم يعتقدون بأنّ قيادة الاَُمّة الاِسلاميّةِ و زعامتها بعد وفاةِ رَسُول الله هي من حق الإمام عليّ بن أبي طالب و من بعده لأبنائه المعصومين و ذلك إستناداً إلى ما أوصى به الرسول المصطفى في أدلة كثيرة ومستفيضة والموجودة في مصادر الشيعة والسنة.

من اين بدا المذهب الشيعي؟

الجزء الأول كان ظهور الشيعة، الذي بدأ بعد وفاة محمد صلى الله عليه وسلم عام 632 ويستمر حتى معركة كربلاء عام 680. يتزامن هذا الجزء مع إمامتي الحسن بن علي واخوه الحسين . الجزء الثاني هو تمايز الشيعة وتميزهم كطائفة منفصلة داخل الإسلام، ومعارضة الخلفاء السنة.

من مبادئ الشيعة الإمامية؟

الإمامة والعصمة، ومن أهم ما يميز عقيدة الإمامة الشيعية الإثني عشريَّة هي القول بوجوب النصَّ على الإمام، فلا تكون الإمامة «إلا بالنص من الله تعالى على لسان النبي أو لسان الإمام الذي قبله.

هل الشيعة يؤمنون بوجود الله؟

يؤمن الشيعة بالله الإله الواحد الأحد وبأنّ القرآن هو كلام الله المنزل. – يؤمنون بعصمة النبي وفاطمة ابنته والائمة. ويؤمنون بالشفاعة من قبل المعصومين عند الله.

من هو مؤسس المذهب الشيعي عند الشيعة؟

رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هو مؤسس الشيعة عندما قال: يا علي انت وشيعتك في الجنة.


0 التعليقات

إرسال تعليق