كيف يمكن لمن ترك التقليد ان يحدد الاحكام الشرعية في المسائل المستحدثة


الحوار المعاصر الدورة الخاصة بالشبهات حول الاجتهاد والتقليد (الحلقة العاشرة)
السيد محمد حسين العميدي

ملخص الحلقات السابقة

ظهر مما مر في الحلقات السابقة أن هنالك مراحل عديدة على المكلف أن يجتازها ليصل الى استخراج الحكم الشرعي من الروايات الموجودة في الكتب الروائية إن أراد ان يجتهد رأيه ويعتمد على نفسه في ذلك، ومع عدم اتقان تلك المراحل وتوفر ما يلزمها من علم وخبرة واتقان فليس أمامه الى الرجوع الى الثقات من أهل الخبرة في تلك المجالات.


الحلقة العاشرة

ومن الأمور الأخرى المهمة التي على المكلف أن يتقنها إذا أراد ان يرجع بنفسه الى الروايات وهي ربط المستحدثات من المسائل بأصولها من القواعد والاحكام الفقهية.

فمن المعلوم لكل أحد أن هنالك في كل زمان مسائل وأمور تستحدث لم تكن موجودة في الأزمنة التي سبقتها، وهذا أمر طبيعي مع تطور المجالات الحياتية وتنوعها وتغير أساليب المعاش الاجتماعية، ولا شك أن الشريعة الإسلامية التي جاء بها النبي صلى الله عليه وآله أحكامها شاملة لكل نواح الحياة حتى المستجد منها، ولكن لابد من توفر المهارة والخبرة اللازمة لربط المستحدثات من المسائل بأصولها وقواعدها التي وردت في الروايات.

فقد يستحدث الناس تعاملا ماليا له صيغة معينة وعقد معين وشروط معينة ويسمونه تسمية معاصرة حديثة، ولكن هذه المعاملة بالتالي عند التدقيق فيها ترجع الى واحد من أصول المعاملات المالية التي وردت أحكامها في الشريعة كالبيع والاجارة والمضاربة وغيرها.

وهي إحدى الوظائف التي يقوم بها الفقيه المجتهد الذي يرجع اليه المكلفون في معرفة أحكام تلك المسائل المستحدثة، فإذا ما أراد المكلف أن يترك التقليد ويعتمد على نفسه فيصبح من واجباته أن يعرف كيفية إرجاع المسائل المستحدثة الى أصولها.

أمثلة من المسائل المستحدثة

يجد كل من يطالع الرسائل العملية للفقهاء بابا خاصا أسمه المسائل المستحدثة، وهي تشمل أمورا عديدة وجدت في هذا الزمان لم تكن معروفة في الماضي ولا يمكن أن يجدها بعناوينها المعاصرة في الكتب الروائية، ولا تنحصر تلك المسائل بهذا الباب وانما لها تطبيقات مختلفة في العديد من أبواب الفقه كالصلاة والصيام والحج وغيرها:

منها المسائل الخاصة بالمصارف والبنوك وما يتفرع عنها من معاملات مختلفة كالإيداع والسحب والرهن والاعتماد المالي والسحب على المكشوف وغير ذلك من معاملات كثيرة متنوعة، كما يجب البحث عن أصول رأس المال في البنوك وهل هو أهلي أم حكومي أم مشترك، ومن ذلك معرفة المعاملات الربوية وغير الربوية التي تجريها البنوك.

وما يترتب على ذلك من جواز العمل في الوظائف في البنوك الربوية وحكم ما يتقاضاه من راتب منها.

ومن المسائل المستحدثة أنواع جديدة من المعاملات المالية كالتحويل وشراء العملات في العاجل والآجل والأسهم ومختلف التعاملات في البورصة وغيرها.

ومن المسائل المستحدثة ما تجعله الشركات والمؤسسات والقنوات الفضائية والأسواق من جوائز وفق شروط معينة وجواز استلام تلك الجوائز في حال الفوز فيها بالقرعة أو الإجابة على الأسئلة أو التسوق بمقدار معين، وأيضا الجوائز التي تندرج تحت عنوان اليانصيب والرهان وغير ذلك.

ومن المسائل المستحدثة أنواع عقود التأمين، كالتأمين الصناعي والزراعي والتجاري والتأمين الصحي وعلى الأعضاء وعلى الحياة وغير ذلك.

ومن المسائل المستحدثة ما يرتبط بالعمليات الجراحية الحديثة كزرع الأعضاء الصناعية والطبيعية وعمليات التجميل المختلفة الضرورية وغير الضرورية وعمليات الانجاب الصناعي المختلفة والتي لها صورة واشكال متعددة وطرق منع الانجاب والاستنساخ البشري لم تكن معروفة سابقا.

ومن المسائل المستحدثة ما يرتبط باستخدام الانترنيت والتسوق عبر الانترنيت والذي يسمى بالتسوق الشبكي وغيره.

ومن المسائل المستحدثة هو ما يستحدث من بناء واضافات في المشاعر المقدسة في مكة والمدينة، كالطواف في الطوابق المتعددة في المسجد الحرام، ومحل رمي الجمرات بعد التوسعة الافقية والعمودية على شكل طوابق فيها، وتحديد حدود عرفات والمزدلفة ومنى والاختلاف في تحديد الأشهر الهجرية بالنسبة الى الحج والصوم والافطار.

ومنها كيفية الصلاة والتوجه الى القبلة في وسائل النقل الحديثة كالقطار والسيارة والطيارة مع تعذر النزول منها أو خوف فوت الوقت.

ومن المسائل المستحدثة هو تواجد المسلمين في بلدان يكون فيها النهار أو الليل أطول من المعتاد بكثير، فلابد من تحديد وظيفة المكلف بالنسبة الى الصلاة أو الصوم أو غير ذلك من العبادات المؤقتة.

تابع ايضاً :

  1. الحوار المعاصر الدورة الخاصة بالشبهات حول الاجتهاد والتقليد ( الحلقة الأولى )  .
  2. الحوار المعاصر الدورة الخاصة بالشبهات حول الاجتهاد والتقليد ( الحلقة الثانية )  .
  3. الحوار المعاصر الدورة الخاصة بالشبهات حول الاجتهاد والتقليد ( الحلقة الثالثة ) .
  4. الحوار المعاصر الدورة الخاصة بالشبهات حول الاجتهاد والتقليد (الحلقة الرابعة)  .
  5. الحوار المعاصر الدورة الخاصة بالشبهات حول الاجتهاد والتقليد (الحلقة الخامسة) .
  6. الحوار المعاصر الدورة الخاصة بالشبهات حول الاجتهاد والتقليد (الحلقة السادسة) .
  7.  الحوار المعاصر : الشبهات حول التقليد ( الحلقة السابعة ) .
  8. الحوار المعاصر الدورة الخاصة بالشبهات حول الاجتهاد والتقليد (الحلقة الثامنة) .
  9. الحوار المعاصر الدورة الخاصة بالشبهات حول الاجتهاد والتقليد (الحلقة التاسعة) .
  10. الحوار المعاصر الدورة الخاصة بالشبهات حول الاجتهاد والتقليد (الحلقة العاشرة) .
  11. الحوار المعاصر الدورة الخاصة بالشبهات حول الاجتهاد والتقليد (الحلقة الحادية عشرة) .
  

0 التعليقات

إرسال تعليق